الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 أيلول (سبتمبر) 2016

الميرغني يحث الحكومة والحركات المسلحة على التوصل لتسوية في المفاوضات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 سبتمبر 2016 ـ حث زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الحكومة السودانية والحركات المسلحة على التوصل في الجولة القادمة إلى تسوية توقف الحرب، والعمل على وصول الإغاثات ووقف العدائيات.

JPEG - 14 كيلوبايت
الميرغني في صلاة عيد الأضحى بمسجد المركز الإسلامي بلندن ـ إرشيف

وتنتظر الأطراف أن تدعو الوساطة الأفريقية لجولة جديدة بعد أن علقت في أغسطس الماضي جولة تفاوض بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ الشمال، وحركتي العدل والمساواة، وجيش تحرير السودان، في مساري دارفور والمنطقتين، بعد تعثر التوصل الى تفاهمات.

وقال رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني، إنه ظل يتابع عن كثب مجريات الحوار بين الحكومة والفصائل المعارضة.

وأكد الميرغني في بيان أصدره، يوم الإثنين، من محل اقامته بالقاهرة تطلعه للوصول الى اتفاق فيما مختلف عليه في الجولة القادمة وحسم الأمور، على "أن يأتي الطرفان إلى طاولة المفوضات واضعين مصلحة الوطن والمواطنة فوق كل اعتبار شخصي أو حزبي وأن تسود روح التجرد والاستعداد لقبول الرأي الآخر".

وتابع "تلك هي الوسيلة لتحقييق أهدافنا الوطنية للحفاظ على وحدة التراب السوداني، ووقف نزيف الدم وشمول الأمن والاستقرار كل ربوع السودان".

وناشد الطرفين بتحمل المسؤولية الوطنية من أجل وصول الإغاثات ووقف العدائيات، ونبذ الخلافات "حتى يعود النازحون إلى ديارهم سالمين آمنين في مناخ مهيئ أمنيا واجتماعيا وتنمويا وتسخير كافة الامكانيات المهدرة في الحرب والاقتتال للتنمية والإعمار".

وقال الميرغني في بيانه: "يؤكد الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بأنه لن يتقاعس وسيبذل قصارى جهوده لتحقيق هذه الأهداف السامية انطلاقا من ضرورة القيام بمسؤولياته الوطنية".

وانهارت جولة التفاوض حول المنطقتين ودارفور، بسبب تباعد المواقف بين أطراف التفاوض في ملفي المساعدات الإنسانية والترتيبات الأمنية.

وتمسكت الحكومة في مسار المنطقتين بإغاثة المتضررين في جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر مسارات داخلية، بينما تمسكت الحركة الشعبية، شمال، بأن تأتي 20% من المعونات عبر "اصوصا" الأثيوبية، وفي مسار دارفور اختلف الطرفان حول تحديد مواقع القوات.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في المنطقتين منذ 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ العام 2003.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.