الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 شباط (فبراير) 2016

الميرغني يهاتف أنصاره بالسودان للمرة الثانية خلال شهرين من لندن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ مساوي 26 فبراير 2016 ـ أسمع زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل ومرشد السجادة الختمية محمد عثمان الميرغني، صوته لمريديه وأتباعه للمرة الثانية خلال شهرين، عندما خاطب من لندن عبر الهاتف قواعد الحزب والطريقة بشمال السودان.

JPEG - 14.5 كيلوبايت
محمد عثمان الميرغني زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي

وغادر الميرغني إلى لندن مستشفيا قبيل اندلاع احتجاجات سبتمبر 2013، وأصبح الحديث عن وضعه الصحي مثار جدل عقب أنباء تحدثت عن امتثاله لنصائح أطبائه في العاصمة البريطانية بترك العمل العام.

وخاطب الميرغني، نهار الجمعة، "حولية" والده السيد علي ببلدة "مساوي" في الولاية الشمالية، وهي المنطقة التي ولد فيها علي الميرغني (1873 ـ 1968).

وفي ديسمبر الماضي تفاجأ العشرات من أتباع الختمية، في ساحة المولد بضاحية المزاد في الخرطوم بحري، بمخاطبة الميرغني لهم من مقر إقامته بالمملكة المتحدة.

وتمكن الألاف من مريدي الطريقة الختمية ومنسوبي الاتحادي الأصل بمساوي، من سماع صوت زعيمهم عبر مكبرات الصوت وهو يقول: "أدعوكم لمزيد من الترابط والتراحم والتلاحم والتكافل، والسير على درب أبو الوطنية بالالتزام بقيم الوطنية العليا"، ليعلو هتاف الحضور "عاش أبوهاشم.. عاش أبوهاشم".

وهنأ الميرغني مريديه بذكرى السيد علي وشكرهم على الحضور، كما أثنى على الخليفة "ود أزرق" خليفة الطريقة الختمية في المنطقة.

ودعا الميرغني لنشر الدعوة والوعي الديني بمنهج السيد علي، وفق جوهر الإعتدال وإبراز قيم الإسلام السمحة.

وشهدت "الحولية" تدافعا كبيرا لأتباع الطريقة الختمية وأنصار الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، تقدمهم عبد الرحمن دياب وزير الثقافة والإعلام بالولاية الشمالية ونائب الوالي، وعبد الله فضل النبي، نائب رئيس المجلس التشريعي بالولاية.

وقال فضل النبي لـ "سودان تربيون"، إن مخاطبة الميرغني لأتباع ومريدي الختمية ومواطني المنطقة ما هو إلا دحض للحجج الواهية والدعاوى التي يسوقها البعض.

وتابع معلقا على خطاب الميرغني: "كان واضح المعالم والكلمات.. يدل على كامل عافيته وصحته وهذا ما وقف عليه كل صاحب بصر وبصيرة".

وأكد ثباتهم "على موقف وقول واحد" مع الحسن الميرغني بشان المشاركة وتقييمه لها، وزاد "ننتظر أن تكون مخرجات الحوار الوطني متطابقة مع مبادرة الميرغني للوفاق الشامل وأولوياتها في إنهاء الحرب وإحلال السلام ورفع المعاناة الاقتصادية ولم شمل السودانيين تحت قيم الوطنية التي كان يعمل لها السيد علي الميرغي وأبنائه وأحفاده من بعده".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.