Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النائب الأول للبشير يقود وفد السودان للقمة الأفريقية ـ الصينية بجنوب أفريقيا

الخرطوم 25 نوفمبر 2015– يقود النائب الاول للرئيس السوداني،الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وفد السودان المشارك في أعمال القمة الصينية – الافريقية الملتئمة خلال الفترة من 3- 5 ديسمبر المقبل في جنوب افريقيا،والتي سيبدأ السودان بالمشاركة فيها بوفدين فني ووزاري.

النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح – صورة لـ
وكانت وسائل إعلام جنوب أفريقية، نقلت قبل أسابيع، أن الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما، ونظيره الصيني، ابلغا الرئيس السوداني عمر البشير بتحاشي المشاركة في القمة، وان الرئيس الصيني ابدى عدم رغبته في إحداث مشاركة البشير بالقمة توترا يؤثر على نجاح القمة أو خطف الأضواء من جلساتها.

وأثار حضور الرئيس السوداني قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبيرج خلال يونيو الماضي،بلبلة في أروقة القمة بعد تحريك محكمة محلية اجراءات ضده باعتباره مطلوبا لدي المحكمة الجنائية الدولية.

وتطورت القضية لاحقا الى مواجهة قوية بين حكومة جنوب افريقيا والقضاء ،حيث اتهم الأخير السلطة بعدم احترام القضاء بعد سماحها للبشير بالمغادرة قبل ساعات من صدور أمر التوقيف، ولازالت القضية أمام محكمة النقض.

واكد النائب الاول اهمية الاستمرار في الحوار مع اوربا والولايات المتحدة الأميركية، حول مختلف القضايا، مشددا على العمل علي تمتين العلاقات السودانية الافريقية والاهتمام بالعلاقات السودانية العربية ومتابعة قضايا السودانيين في كل انحاء العالم عبر التنسيق مع جهاز شؤون العاملين في الخارج.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور للصحفيين عقب لقاءه النائب الاول أنه أطلعه علي اللقاءات والحوارات التي تمت مع الجانب الامريكي واللقاءات مع وزراء الخارجية الافارقة.

وأعلن عن زيارة عدد وزراء الخارجية الافارقة للسودان خلال الفترة من ديسمبر حتي فبراير المقبل.

ونوه الى انه قدم تنويرا للنائب الاول حول الاجراءات التي تمت حول أوضاع المواطنين السودانيين بمصر والاتصالات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والاتفاق علي العمل سويا لمعالجة القضايا لتعزيز العلاقات الثنائية.

لافتا الي ان وزير الخارجية المصري اكد حرص بلاده علي كل السودانيين المقيمين فيها.

واضاف غندور بانه اطلع النائب الاول على نتاج مشاركة السودان في مؤتمر الهجرة في مالطا والورقة التي قدمها السودان في المؤتمر بجانب اللقاءات التي تمت علي هامش القمة مع عدد من الوزراء وعلي رأسهم مفوضة السلم والامن الاوروبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.