الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 حزيران (يونيو) 2020

النائب العام: أوامر قبض بحق قادة الدولة والأجهزة الأمنية في جرائم دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2020 – كشف النائب العام في السودان، عن إصدار أوامر قبض بحق قادة نظام الرئيس المعزول وقادة في الأجهزة الأمنية، متورطين في ارتكاب جرائم في إقليم دارفور.

JPEG - 32.7 كيلوبايت
النائب العام السوداني تاج السر الحبر

ويعتقد على نطاق واسع، قيام قادة نظام البشير والأجهزة إصدار توجيهات أفضت إلى ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل ممنهج في إقليم دارفور مُنذ العام 2003.

وقال النائب العام، تاج السر الحبر، في مؤتمر صحفي، الاثنين: "وجدت النيابة العامة إشكال في تحقيقات اللجنة التي حققت في جرائم دارفور، المكونة في العهد السابق".

وأضاف، "التحقيق في جرائم دارفور لم يكن مكتملا من عدة جوانب، ولذا أعدنا ترتيب إجراءات التحقيق من 3 رؤساء نيابة مشهود لهم بالكفاءة وأصدروا أوامر قبض في مواجهة قادة الدولة والأجهزة الأمنية".

وأشار الحبر، إلى إصدار أوامر قبض لمتهمين جدد من الأجهزة الأمنية وقيادات سابقة، بخلاف المتهمين المحتجزين لدى السلطات السودانية.

وفيما يتعلق بمثول على كوشيب، أمام المحكمة الجنائية الدولية، قال الحبر، إن هذه المحاكمة تطرح قضية دارفور من جديد.

وبشأن تسليم بقية المتهمين إلى الجنائية، قال، "هذا قرار سيادي فيه أشياء كثيرة ومسائل معقدة، وكان هناك إعلان بمثول المتهمين أمام المحكمة الجنائية، ولكن هناك عدة عقبات قانونية فيما يتعلق بتعديل القوانين، والمفاوضات في جوبا وما تسفر عنها من نتائج، والقرارات السيادية التي ستصدر في هذا الشأن، وهذه عدة عوامل تقرر في أي اتجاه سنذهب".

وأضاف، "هناك خلط بين المثول أمام المحكمة ومقر المحكمة، ليس بالضرورة أن يكون في لاهاي، هذه مفاوضات تتم بين المدعي العام إذا صدر القرار وتمت كل الموافقات على الأساس ووافقوا أهل الضحايا، نحن بالنسبة إلينا أسر الضحايا أهم عامل في هذه المسألة".

وتابع، "المسألة تحتاج إلى وقت لاتخاذ القرار النهائي في هذا الشأن، لكن المتهمين الرئيسين مقبوضين، وهناك أوامر قبض في مواجهة آخرين سننسق مع الأجهزة الأمنية والشرطية لتنفيذ أوامر القبض عليهم".

وزاد، "الخلط بين مسألتين، مثول المتهمين من جانب ومكان انعقاد المحكمة من جانب هذه مسائل تفاوض، كما تم في تنزانيا ولبنان".

وأوضح الحبر أن المحكمة تحتاج إلى معايير محددة لتعتبرها مكانا مناسبا لانعقاد المحاكمات.

وأردف " وأعتقد أن هذه المسألة ستكون محل أخذ ورد وتفاوض وحديث بيننا وبين وزارة العدل والهيئة القضائية والمدعي العام في المحكمة الجنائية، وفي رأيي الأمر يحتاج إلى أخذ رأي وموقف نهائي، لأن موقف السودان السابق المعلن هو" نحن لا نخضع للمحكمة الجنائية الدولية"، لكن الآن يوجد إعلان واضح جدا بأن هذا التزام واضح جدا".

40 متهما في قضية انقلاب 89

وأعلن النائب العام تقديم قضية انقلاب 30 يونيو 1989 إلى الهيئة القضائية، متضمنة 40 متهما من رموز النظام السابق.

وكشف عن مخاطبات لاسترداد المتهمين في القضية من خارج السودان عن طريق الإنتربول، تحت إشراف شعبة التعاون الدولي بالنيابة العامة.

ونفى الحبر تأخير تقديم المتهمين إلى القضاء، باعتبار أن المتهمين كانوا رهن الاعتقال لدى اللجنة الأمنية، وصعوبة تحريك هؤلاء المتهمين لاعتبارات أمنية.

وأوضح أن رفع الحصانات عن المتهمين لم يتم إلا في ديسمبر الماضي، وعدد منها تم استلاما حديثها بعد إعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة ما أدَّى إلى تسهيل المهمة، بالإضافة إلى فرار بعض المتهمين إلى الخارج، خاصة وأن البلاد لم تغلق، ما سهل عملية هروب المتهمين.

ولفت إلى أن هناك قضايا وصلت إلى مراحلها النهائية، متعلقة بالانتهاكات والقتل خارج نطاق القانون، وقتل المتظاهرين وقضايا الشهداء، والدفع بها إلى القضاء في الأسبوع المقبل.

وأكد الحبر في سياق آخر العثور على المقبرة الجماعية لشهداء معسكر العيلفون، واستجواب عدد كبير من الشهود، ونوَّه إلى أن الإجراءات كانت معقدة، تتولى فيها التحقيقات والتحريات لجنة مشكلة بمشاركة النائب العام، وبرئاسة رئيس نيابة، وأنه خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، والقبض على بعض المتهمين الهاربين ستقدم إلى القضاء.

وأشار إلى أن قضية شهداء 28 رمضان أيضا، تم فيها استجواب ما لا يقل عن 35 شاهد ووجهت تهم وتحددت المسؤوليات بشكل واضح، كما أن قضية الشهيد علي فضل وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأفاد إلى أن لجنة فض الاعتصام، تم دعمها بـ 17 وكيل نيابة لإجراء التحقيقيات والتحريات، وأكد أن اللجنة استجوبت حوالي ألف شاهد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.