الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 تموز (يوليو) 2020

النائب العام السوداني يتعهد بإحالة مرتكبي الانتهاكات إلى العدالة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 43.8 كيلوبايت
النائب العام السوداني تاج السر الحبر

الخرطوم 11 يوليو 2020 - تعهد المدعي العام السوداني، تاج السر الحبر، بإحالة جميع مرتكبي الانتهاكات خلال حكم الرئيس المعزول عمر البشير إلى العدالة، لتحقيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب.

وحضر النائب العام السبت جلسة محاكمة قائد عسكري يتبع لقوات الدعم السريع، تتهمه النيابة العامة بقتل أحد المشاركين في إقامة المتاريس على الطرق العامة بعد ساعات من فض اعتصام أمام قيادة الجيش بطريقة دموية في 3 يونيو 2019.

ولقى الشاب حنفي عبد الشكور مصرعه دهسًا بسيارة عسكرية يقودها رائد بقوات الدعم السريع، التي يعتقد على نطاق واسع أن منسوبيها ارتكبوا انتهاكات عديدة خلال الفترة التي تلت فض الاعتصام.

وقال النائب في تصريح صحفي، قبل بدء المحاكمة، "نحن حريصون على المحاكمات، لأن استمرارها يُنهي مبدأ الإفلات من العقاب".

وأضاف: "ستحال عدد من القضايا إلى المحاكم، ووفقًا لبنود الوثيقة الدستورية يجب أن يقدم كل متهمي الانتهاكات السابقة أمام القضاء".

وأشار الحبر إلى أن عبد الشكور قتل يوم فض الاعتصام، بعد أن نصب الملايين المتاريس على الطرق العامة، بغرض حمايتهم من الدوريات العسكرية التي كانت تتربص بهم.

وتابع: "المتاريس أصبحت رمز نضال وثقافة مهمة للجيل الحالي، لأنها تحميه من أي تغول في انتهاكات حقوق الإنسان".

وأكد الحبر على أن قوات الدعم السريع بادرت بتسليم المتهم بمجرد التعرف عليه، ثم رفعت عنه الحصانة بعد أن كفلت له حقوق الدفاع في مرحلة ما قبل المحاكمة.

واستمعت المحكمة الجنائية الكبرى بمنطقة أم درمان غربي الخرطوم برئاسة القاضي صلاح الدين محجوب، إلى أقوال المتحري في الدعوى الملازم أول شرطة زايد أحمد زايد.

JPEG - 47.3 كيلوبايت
حنفي عبد الشكور قتل دهساً بأم درمان في 3 يونيو 2019

وقال المتحرى إنه بتاريخ 3 يونيو 2019، تم تقييد إجراءات قانونية ضد المتهم الرائد بقوات الدعم السريع يوسف محي الدين، بتهمة قتل حنفي عبد الشكور عن عمد دهسًا بالسيارة العسكرية.

وأشار إلى أن قوة شرطية انتقلت إلى موقع الحادث لكنها لم تجد الجثمان، ولصعوبة التحرك آنذاك بسبب المتاريس، وصلت القوة في اليوم الثاني إلى مستشفى أم درمان لاستلام الجثمان بواسطة النيابة العامة.

وأفاد بأن التحري مع المتهم وأخذ أفادات ذوي القتيل تمت في 11 يونيو 2019. وبعد يومين تمت مخاطبة النيابة والمنطقة العسكرية لتسليم السيارة العسكرية التي دهس بها القتيل.

وأضاف: "الحادث وقع في حي الدوحة بأم درمان، حيث طلب الثوار الذين وضعوا متاريس في الطريق من المتهم الرجوع، إلا أنه واصل السير في الاتجاه المعاكس ورفض الانصياع لهم، وقام بعكس الشارع، حيث كان يسير ببطء ثم زاد السرعة مما أدى إلى دهس المواطن بالعربة بالصدام الأمامي، ونتج عن ذلك وفاته بسبب نزيف دموي حيث كان المجني عليه يقف على بعد 9 أمتار من الشارع حسب افادة الشهود".

وطالب ممثل الاتهام عن النيابة العامة بسيادة القانون على المتهم، وتطبيق أقصى عقوبة في القانون بحقه، مشيرًا إلى أن إزهاق روح المجني عليه يعد جريمة كاملة الأركان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.