Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

النرويج تدفع بـ 1.9 مليون دولار للعمليات الطارئة بالسودان

الخرطوم 15 ديسمبر 2014 – تقدمت الحكومة النرويجية بمساهمة مالية وصفت بالكبيرة لدعم العمليات الطارئة في السودان، بلغ مقدارها 12,400,000 كرونا نرويجية ما يعادل 1.9 مليون دولار.

يعتمد الآلاف من السودانيين على المنظمات في الغذاء
يعتمد الآلاف من السودانيين على المنظمات في الغذاء
ورحب برنامج الأغذية العالمي بالمساهمة النرويجية وقال انها ستمكنه من معالجة 50,000 من النساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال دون سن الخامسة المتأثرين بسوء التغذية الحاد المعتدل في دارفور وذلك بتوفير 900 طن متري من الخلطة الغذائية الخاصة.

ويتأثر سنويا ما يقدر بـ 2 مليون طفل دون سن الخامسة بسوء التغذية في السودان. والاطفال الذين يعانون من هذه الحالة هم أكثر عرضة لمخاطر الوفاة بمعدل يتراوح بين 3 الى 12 مرة من الأطفال ذوي التغذية الجيدة.

ونقل برنامج الأغذية العالمي في بيان، الأحد، عن السفير النرويجي قوله: “رأينا في هذا العام عدد غير مسبوق من الكوارث الإنسانية الواسعة النطاق حول العالم بما في ذلك جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى وسوريا مما يشكل ضغطاً هائلاً على التمويل الإنساني العالمي”.

وأشار السفير الى إحتياجات إنسانية جوهرية في السودان وخاصة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ترى النرويج أنها بنفس القدر من الأهمية للاستمرار في معالجتها”.

وأضاف “استطاعت النرويج من خلال برنامج الأغذية العالمي تسهيل تقديم الاغاثة لبعض المجموعات الأكثر ضعفا في السودان على الرغم من أنه من المهم جدا ان تكون الظروف مواتية بحيث تصل المساعدات فعليا الى أولئك المحتاجين دون تعقيدات غير ضرورية”.

ومنذ بداية العام 2014، تلقى ما يقارب 88,000 طفل دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات تغذية اضافية من مراكز التغذية التي يدعمها برنامج الأغذية العالمي لمعالجة سوء التغذية الحاد المعتدل.

وشفي حتى الآن ما يقارب 87% منهم. ويهدف برنامج الأغذية العالمي في عام 2014، إلى مساعدة 275,000 شخص يعانون من سوء التغذية الحاد المعتدل في كافة أنحاء السودان.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان، عدنان خان: “نحن شاكرين لحكومة النرويج لدعمها المستمر. هذه المساهمة توطد شراكة برنامج الاغذية العالمي الهامة بالنرويج في حماية الأشخاص الأكثر ضعفا في السودان، كما أنها ستساعد في معالجة سوء التغذية المعتدل الذي يصيب الأطفال الصغار والحوامل والأمهات المرضعات ويقيهم من الإنزلاق إلى سوء التغذية الحاد”.

وساهمت النرويج في وقت مبكر من هذا العام، بمبلغ 2,244,350 كرونا نرويجية 400,000 دولار، لمساعدة استجابة برنامج الأغذية العالمي حيال تدفق اللاجئين من مواطني جنوب السودان في السودان.

وساهمت النرويج منذ العام 2010، بما جملته 8.8 مليون دولار لعمليات برنامج الأغذية العالمي الطارئة في السودان.

ويعتبر السودان واحداً من أكبر وأكثر العمليات تعقيداً لبرنامج الأغذية العالمي ويوفر المساعدات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من الصراع والنزوح ونقص التغذية المزمن في دارفور وكذلك في مناطق الشرق والحدود مع الجنوب.

ويخطط برنامج الأغذية العالمي في 2014 لمساعدة 4.1 مليون شخص في السودان منهم 3.2 مليون يتواجدون في إقليم دارفور المتأثر بالنزاع، من خلال التوزيع العام للغذاء والغذاء من أجل التدريب والغذاء من أجل العمل والتغذية المدرسية وبرامج التغذية لمنع ومعالجة سوء التغذية الحاد المعتدل وسط النساء والاطفال.

Leave a Reply

Your email address will not be published.