الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 حزيران (يونيو) 2020

النيابة السودانية: ملاحقتنا لـ(كوشيب) اضطرته للهرب والتسليم للمحكمة الجنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يونيو 2020- قالت النيابة العامة في السودان، الخميس إنها كانت تلاحق المتهم علي كوشيب الذي سلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في أفريقيا الوسطى الثلاثاء وجرى نقله الى لاهاي.

JPEG - 43.3 كيلوبايت
علي كوشيب

وأوضحت في بيان صحفي أنها ومنذ أن تولَّى النائب العام مهامه في أواخر أكتوبر 2019م صدر الأمر بفتح ملفات دارفور.

وقالت" بعد الدراسة صدرت أوامر قبض في مواجهة الأشخاص الذين توافرت بينات في مواجهتهم، ومن ضمنهم علي محمد علي عبد الرحمن الشهير بـ”كوشيب”" وتم توجيه اتهام له تحت المواد (21/24/130/162/164/167/175)، وغيرها من مواد الجرائم ضد النفس والمال والاغتصاب والعنف ضد المرأة، وصدر أمر القبض في عليه بتاريخ الثاني من ديسمبر 2019"

وأفادت انه تمت مخاطبة الجهات ذات الصلة ووزير الداخلية ومدير عام الشرطة لتنفيذ أوامر القبض.

وتشير "سودان تربيون" الى تداول واسع لمقطع فيديو غير معروف التاريخ يظهر فيه كوشيب مخاطبا مجموعة من المعلمين بمدرسة في منطقة "رهيد البردي" بولاية جنوب دارفور وهو يتحدث بصفته عضوا في اللجنة الأمنية معترفا بأنهم "قتلوا كثيرين".

كما يشير الى قوى الحرية والتغيير ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ما يومئ الى أنه كان يعمل بشكل رسمي تحت سمع وبصر الحكومتين المركزية والمحلية بعد الثورة.

وأضافت النيابة في بيانها بإلقاء القبض على 5 من الأشخاص رهن البلاغات لديها في أحداث دارفور عن المدة من 2003 ـــ 2010 وما زال البعض قيد التنفيذ.

وقالت إنها "بدأت ملاحقة كوشيب، وعندما اشتد عليه الوثاق، هرب مع مجموعته المسلحة إلى دولة أفريقيا الوسطى".

وأردفت: "تمت مخاطبات عدّة، وعندما استشعر كوشيب أن سيناريو الهروب لن يُسعفه، قام بتسليم نفسه لمكتب النائب العام بأفريقيا الوسطى وحيث إن هنالك أمر قبض صادر في حقه من المحكمة الجنائية الدولية، فقد تم تسليمه لقوات الأمم المتحدة بدولة أفريقيا الوسطى، ومن ثم تم ترحيله إلى لاهاي".

وشددت النيابة العامة على أنها تواصل التحقيقات مع المتهمين وفقاً للواجبات والالتزامات المسندة إليها بموجب القانون، مشيرة إلى أن إجراءات التحقيق والتحري في ملفات دارفور تتولاها لجنة مكلفة من النائب العام تشمل (3) من رؤساء النيابة المتمرسين في التحقيقات، وأكدت أن التحريات والتحقيقات التي تمت قبل ذلك لم تكن مكتملة الجوانب وانحصرت في إطار ضيق بسبب التدخلات من السلطة التنفيذية في ذلك الوقت.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.