الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 كانون الثاني (يناير) 2021

النيابة العامة تخفق في التحقيق بأحداث الجنينة لتردي الوضع الأمني

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 39 كيلوبايت
النائب العام تاج السر الحبر

الخرطوم 24 يناير 2021- علمت "سودان تربيون" أن النيابة العامة السودانية أخفقت في الشروع بالتحقيق في أحداث العنف القبلي التي شهدتها الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور الأسبوع الماضي.

ولقى حوالي 161 شخصاً مصرعهم وجرح نحو 215 آخرين في أعقاب هجوم مسلح على الجنينة وعدد من معسكرات النازحين بيد مليشيات نفذت حملات انتقامية على خلفية مقتل شخص من العرب على يد أحد المنتمين للمساليت.

وبحسب معلومات حصلت عليها "سودان تربيون" فإن النائب العام تاج السر الحبر أبلغ وفدا من هيئة محامي دارفور التقاه الأحد بأنه أرسل عدداً من وكلاء النيابة الى الجنينة لتولي مهمة التحقيق في الأحداث.

وأضاف " لكن نسبة لعدم توفر الأمن والمقر بات مباشرة العمل من المستحيلات". وأكد الحبر أن النيابة العامة على استعداد لبدء مهامها حال تهيؤ الظروف.

ويشار الى أن مقر النيابة شغله ضحايا النزاع كغيره من المؤسسات الحكومية الأخرى.

والسبت طالبت لجنة الأطباء في ولاية غرب دارفور الأهالي بعدم اللجوء الى استخدام مقر سكن الأطباء كمأوى، منعا لتشريد الأطباء الذين يعملون في المنطقة وسط أوضاع بالغة التعقيد.

وقالت اللجنة في بيان "منذ أيام تتعرض ميزات الأطباء والطبيبات بمدينة الجنينة لمحاولات متكررة على مدار اليوم من مجموعات من أهلنا النازحين لتحويلها إلى مأوي مؤقتة، بعد أن نزحوا من معسكراتهم إلى داخل المدينة نتيجة للأحداث الدموية غير المسبوقة التي شهدتها الولاية. وصلت هذه المحاولات إلى حد تسوّر الجدران وكسر الاقفال".

ولفتت الى أن معظم الأطباء والطبيبات الذين يقيمون في هذه المقار من خارج الجنينة، وإن فقدانهم للسكن سيحولهم هم ايضاً إلى مشردين ما قد يضطرهم لمغادرة الولاية، "مما يعني حتماً انهيار الخدمات الصحية بالولاية".

وناشدت اللجنة في بيانها النازحين باستثناء المؤسسات الصحية وسكن الكوادر الطبية والصحية، من السكن المؤقت، لضمان الحفاظ على انسياب الخدمات الصحية.

الى ذلك شددت هيئة محامي دارفور في بيان أعقب اجتماعها بالنائب العام على ضرورة إنفاذ احكام القانون وتحريك الإجراءات الجنائية في مواجهة مرتكبي احداث وجرائم معسكر "كريندق" التي وقعت العام الماضي، كمدخل لبث الطمأنينة في نفوس المتأثرين بالانتهاكات والمواطنين بولاية غرب دارفور.

كما طالبت بنشر اسماء من صدرت بحقهم اوامر بالقبض، من مرتكبي الجرائم الجنائية، حتى يأخذ الراي العام علما بالجهات الرسمية التي تقاعست عن رفع الحصانات الإجرائية وعطلت ملاحقة الجناة.

وطالبت الهيئة النائب العام بعدم الركون للمصالحات القبلية في جرائم القتل والجرائم الجنائية الأخرى بصورة عامة.

واعتبرت الديات التي تدفع خارج نطاق الإجراءات الجنائية بمثابة تأمين قبلي على الجناة وتحفيزا للمجرمين على مواصلة ارتكاب جرائمهم مما يعيق العدالة.

وحثت الهيئة على ضرورة أن تباشر العامة الإجراءات الجنائية في مواجهة مرتكبي احداث الجنينة وما حولها وكريندق الأخيرة واحداث منطقة الطويل بولاية جنوب دارفور وبصرامة متناهية والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة بصورة عاجلة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.