الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 حزيران (يونيو) 2020

النيابة العامة تنفي إلغاء أمر القبض وشطب الدعوى في مواجهة صلاح مناع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 يونيو 2020 – قالت النيابة العامة بالسودان، السبت، إن النائب العام تاج السر علي الحبر، لم يصدر أمرا بإلغاء أمر القبض أو شطب الدعوى الجنائية في مواجهة المتحدث الرسمي باسم لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد، صلاح مناع.

JPEG - 28 كيلوبايت
عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع يتحدث للصحفيين .. الثلاثاء 7 يناير 2020 (سونا)

وأشار بيان صادر عن النيابة العامة، تلقته "سودان تربيون"، إلى أن الدعوى الجنائية فُتحت بناء على شكوى من قبل المؤسسة الخيرية للقوات المسلحة، وتم التحري مع الشاكي، كما تم القبض على المشكو ضده والتحري معه، وتدوين بياناته في دفتر القبض وتم تدوين قيد بذلك، وفقا لما هو منصوص عليه في القانون واللوائح والقواعد المعمول بها.

وأشار البيان إلى الإفراج عن المتهم بالضمان، خاصة وأن البلاغ تحت المادة (159) وهو من الدعاوي الجنائية التي يجوز فيها الإفراج بالضمان، وفقا لنصوص المواد 108/109 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991.

ونوَّه إلى أن المشكو ضده سجل احتجاجه لدى النائب العام، لأن البلاغ فتحه رئيس نيابة وليس وكيل نيابة أقل درجة، مما حرمه الحق في درجات الاستئناف، ووفقا للائحة تنظيم أعمال النيابات، فإن قرارات رؤساء النيابة تخضع للفحص أمام النائب العام.

وأوضح أنه لم يتم النظر في طلب الفحص بعد، ولم يصدر قرار بشطب الدعوى الجنائية وعند هذا الحد يترك الأمر لدائرة الفحص، لتوصي للنائب العام وفق القانون.

وأكدت النيابة العامة، أن تداول البلاغات والدعاوى الجنائية في الأسافير أمر غير مقبول ويضير بحقوق طرفي الدعوى.

وأبان أن علاج الأخطاء المتعلقة بتحريك الدعوى الجنائية وتناول الأسباب في الطعن موضوعا، هو أمر يحكمه القانون واللوائح، وليس أمرا متروكا للتقرير بشأنه خارج هذا الإطار.

وشددت النيابة على أن الناس سواسية أمام القانون، وأن الفيصل هو البيَّنة وسلامة الإجراءات.

واعتقلت السلطات المختصة، الخميس، صلاح مناع، وأخضعته للتحقيق في اتهامات بإشانة السمعة قبل أن تخلي سبيله.

وأكد مناع في تغريده على حسابه بــ"تويتر" ليل الخميس، نبأ توقيفه الذي تم حسبما قال استنادا على أمر من نيابة الصحافة بعد بلاغ تقدمت به شركة "زادنا".

وظهر مناع على برنامج في تلفزيون السودان الرسمي الأسبوع الماضي، ووجه اتهامات للشركة التابعة للجيش السوداني، وتعمل أفرعها في مجالات ذات صلة بالبناء والحفريات والطرق والزراعة.

وكان ناشطون تداولوا باستياء حديث مناع على "تويتر" على أنه "ذهب إلى النائب العام وخرج بتعهد شخصي خلال 15 دقيقة" واعتبروه استنصارا بالنائب العام في غير اختصاصه ما يقدح في استقلالية المؤسسات العدلية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.