الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 تموز (يوليو) 2020

النيابة تحقق مع نائب للرئيس السوداني المعزول حول تهريب سجين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يوليو 2020 - بدأت النيابة العامة في السودان التحقيق مع نائب الرئيس المعزول عمر البشير، بكري حسن صالح، في تُهم تتعلق بتهريب سجين صدر بحقه حُكم قضائي بالسجن المؤبد.

JPEG - 35.8 كيلوبايت
أحدث ظهور لبكري حسن صالح أمام محكمة انقلاب 89 ..الثلاثاء 21 يوليو 2020

وتعد هذه هي المرة الثانية التي تحقق فيها النيابة مع صالح، حيث سبق أن حققت معه في تُهم تتعلق بتقويض النظام الدستوري باشتراكه في الانقلاب العسكري الذي قاد البشير إلى السُلطة في 1989.

وقالت وكالة السودان للأنباء، الأربعاء: "باشرت نيابة مكافحة الفساد التحقيق والتحري مع النائب السابق لرئيس الجمهورية بكري حسن صالح، لمخالفته المواد 89 و90 و91 و110 للقانون الجنائي".

ووضعت هذه المواد عقوبة تتراوح بالسجن لمدة عامين و5 أعوام مع منح القاضي صلاحية فرض عقوبة مالية إضافية، وهي مواد تتعلق بمخالفة الموظف العام لأحكام قضائية أو تعمد تسبب الضرر.

وأشارت الوكالة الحكومية إلى أن الإجراءات القضائية المقيدة ضد بكري حسن صالح، تتعلق بتهريب فهد عبد الواحد من السجن، بعد صدور حكم قضائي ضده بالسجن المؤبد بتهم الإتجار في المخدرات.

وقالت إن صالح طلب بإجراء التحقيق معه بحضور محاميه عبد الباسط سبدرات، وقبلت النيابة العامة طلبه مع تحديد الخامس مع أغسطس المقبل موعد للجلسة.

واستجوبت نيابة مكافحة الفساد، في وقت سابق، مدير عام قوات الشرطة الأسبق هاشم الحسين، في ذات الأمر، قبل أن تفرج عنه بالضمان.

وبموجب القوانين السودانية، لا تصدر مخاطبة الإفراج عن سجين صدر في حقه حكم قضائي بالسجن المؤبد، إلا من رئيس الجمهورية أو نائبه.

وتم تهريب المتهم فهد عبد الواحد من السجن إلى مصر، بعد قضاء 3 أشهر من العقوبة التي فرضت عليه بمعية شخص ثاني لازال موقوفا في السجن.

وبحسب معلومات "سودان تربيون" فإن فهد عبد الواحد يمت بصلة قرابة وثيقة الى مسؤول رفيع في حكومة البشير.

وتولي بكري حسن صالح وظائف متعددة طوال فترة حكم البشير، من بينها وزير للدفاع ورئيس لمجلس الوزراء ونائبًا أول لرئيس الجمهورية، وهو آخر منصب تقلده.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.