الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 أيلول (سبتمبر) 2020

النيابة تُوقف قادة من الصف الثاني في نظام البشير للتحقيق في قضية فساد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 67.6 كيلوبايت
تعدي واسع على أراضي مخصصة لتشييد المدينة الرياضية في السودان

الخرطوم 1 سبتمبر 2020 – القت النيابة السودانية عدد من قادة الصف الثاني في نظام الرئيس المعزول عمر البشير، متورطين في قضايا فساد متعلقة بمدينة السودان الرياضية داخل الخرطوم.

وقيّدت وزيرة الشباب والرياضة، ولاء البوشي، في أكتوبر الفائت، إجراءات قانونية ضد قادة في نظام البشير، بعد أن أثبت تحقيق داخلي أجرته الوزارة تورطهم في منح قطع أراضي المدينة لآخرين دون حق.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء: "ألقت نيابة الفساد والتحقيقات المالية القبض على مجموعة إضافية من رموز النظام البائد المتورطين في ملف التعدي على مدينة السودان الرياضية".

وأشارت إلى أن النيابة أوقفت كل من شرف الدين بانقا، كوكو، جودة الله عثمان، عماد فضل المرجى ويوسف عوض الكريم؛ وهم من قادة الصف الثاني في نظام البشير، حيث شغل بانقا عدد من المناصب الحكومية بينها وزير للبني التحتية، وترأس عوض الكريم اتحاد العمال، فيما كان كوكو رئيساً لمجلس شورى المؤتمر الوطني -حزب البشير المحلول – بولاية الخرطوم، وكان جودة الله مديراً عاما لهيئة مياه ولاية الخرطوم، أما فضل المرجى قد كان مدير عام وزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم.

وكشف البيان عن قيام النيابة العامة بالتحقيق مع نائب الرئيس في النظام السابق علي عثمان محمد طه ووالي الخرطوم الأسبق عبد الرحيم محمد حسين والقيادي في الحركة الإسلامية علي عبد الفتاح، حيث قادت التحقيقات معهم إلى دخول أسماء جديدة في دائرة الاتهام، وهم الذين جرى توقيفهم.

وقالت وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي، في أكتوبر الفائت، إن تعدياً كبيراً وقع على أراضي مشروع المدينة الرياضية الذي لم يرى النور ووزعت الأراضي على 13جهة، من بينها وزارة التخطيط العمراني، ووزارة الشؤون الاجتماعية التي أشارت إلى إنها حصلت على 4 ألف متر عبر جمعية دينية غير مسجلة، كما استولت جامعة أفريقيا على 85 ألف متر من المدينة بمخاطبات من علي عثمان وعبد الرحيم ويوسف عبد الفتاح.

وقررت النيابة العامة، في وقت سابق، الحجز على كل أراضي مدينة السودان الرياضية ومنع التصرف فيها وعدم القيام بأي أعمال جديدة فيها إلى حين اكتمال تحقيقاتها وإحالة الأمر إلى القضاء.

وسُجلت حكومة الرئيس الأسبق جعفر نميري مليون و400 متر مربع، في منطقة الجريف غرب، جنوب شرق الخرطوم، لصالح وزارة الشباب والرياضية لإقامة مدينة رياضية، وقد كان ذلك في 1964. وقد أكدت حكومة البشير في 1991 على أحقية الوزارة بهذه المساحة لإقامة المدينة.

وتقول وزارة الشباب والرياضية إن التعدي على مساحة المدينة الرياضية جرى على أكثر من مليون متر مربع، مما جعلها تقيّد الإجراءات القانونية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.