الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 أيار (مايو) 2020

البشير يرفض الخضوع لفحص (كورونا) والنيابة تؤكد عزل المصابين بمراكز علاجية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 77 كيلوبايت
البشير أثناء جلسة لمحاكمته بتهم حيازة نقد أجنبي بطريقة غير مشروعة (صورة لرويترز)

الخرطوم 27 مايو 2020 – قالت تقارير صحفية محلية إن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير رفض اجراء اختبارات لفحص "كورونا" بينما تم عزل عدد من المعتقلين وإخضاع اخرين للعلاج بعد ثبوت اصابتهم بالوباء طبقا لما أكدته النيابة العامة الأربعاء.

وأوقفت الشرطة في أوقات متفرقة، مُنذ عزل البشير عن الحُكم في 11 أبريل 2019، عدد من قادة نظامه بناء على مذاكرت توقيف صادرة من النيابة العامة، التي تتهم بعضهم بالضلوع في الانقلاب العسكري الذي قادة البشير إلى السُلطة في يونيو 1989، والبعض الآخر بتهم فساد مالي واستغلال نفوذ.

والأربعاء قالت صحيفة "السياسي" نقلا عن مصادر إن الرئيس المعزول عمر البشير، رفض الخضوع لإجراءات فحص كورونا.

وأضافت" البشير يعيش حالة نفسية سيئة خلال الفترة الأخيرة، ويميل للعزلة أكثر، وأصبح قليل الكلام، وسريع الغضب".

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام محلية أن البشير نقل من محبسه بسجن كوبر إلى المستشفى بسبب معاناته من الآلام في (الركبة) واكتئاب نفسي، قبل أن يعاد الى زنزانته مجددا.

وأضافت المصادر: “تكررت من الرئيس المعزول نوبات الغضب، كما أنه يتعامل بفظاظة مع سجّانيه، ويصر على أن يعاملوه كرئيس للبلاد”.

وأشارت إلى أن البشير يشعر بريبة في كل من هم حوله، ويقضي جل وقته داخل زنزانته ولا يخرج منها إلا لوقت قصير، وأكدت أن صحته العامة جيدة ولا يعاني من أي أعراض مرضية.

وشرح بيان للنيابة العامة صدر الأربعاء تفاصيل الأوضاع الصحية لمسؤولي النظام السابق القابعين في المعتقل المركزي الرئيسي بالعاصمة السودانية، وذلك في أعقاب تزايد المطالب من ذويهم بنقلهم خارج السجن بعد ثبوت إصابة البعض بالفايروس.

وقال النائب العام تاج السر الحبر، في بيان، عن الوضع الصحي لقادة نظام البشير المحتجزين قيد التحقيق، تلقته "سودان تربيون": "تلقى جميع رموز النظام السابق المقبوضين في السجن ممن يحتاجون لرعاية صحية تلك الرعاية، فالمتهمان على الحاج محمد آدم وإبراهيم السنوسي يتلقيان العلاج ومحجوزان بمستشفى يستبشرون في أمراض أخرى بخلاف كورونا وما زالا بالمستشفى منذ مدة طويلة".

وأشار إلى نقل مساعد البشير في آخر مراحل حكمه، أحمد هارون، إلى مركز عزل طبي بمستشفى يونيفرسال بعد تأكيد إصابته بفايروس كورونا بعد الفحص الذي أُجرى له يومي 23 و27 أبريل الفائت، وبعد ان شخًص طبيب السجن حالته في البداية بالتهاب رئوي مزمن.

وكشف النائب عن عزل والي الخرطوم الأسبق، المتهم عبد الرحيم محمد حسين، بمستشفى علياء التابع للجيش مُنذ 20 مايو الجاري، بعد تأكيد إصابة بالجائحة.

وقال إن نائب البشير الأسبق، علي عثمان محمد طه، معزول بمركز عزل ببرج الضمان وسط الخرطوم بعد تأكيد إصابته بالفايروس في 25 مايو الجاري.

وأشار كذلك إلى عزل شقيق البشير المتهم علي أحمد حسن البشير والمتهم صلاح إدريس، بمركز آمن تحت حماية الشرطة بعد الاشتباه بإصابتهم بالفايروس لكن نتيجة الفحص جاءت سلبية ولا يزالان في مركز العزل تنفيذًا لبرتوكول وزارة الصحة.

JPEG - 21.3 كيلوبايت
والي الخرطوم السابق عبدالرحيم محمد حسين

وقال البيان إن شقيق البشير الآخر المتهم عبد الله حسن أحمد البشير، جرى حجزه بمستشفى علياء منذ 2 أبريل الفائت، قبل إن يُنقل إلى مستشفى الشافي للأورام في 16 من ذات الشهر.

وأفاد تاج السر الحبر بأخذ عينات من شخصين آخرين من قادة النظام السابق متوقعًا ظهور نتيجة الفحص الأربعاء.

وأردف " أما البقية رفضوا جميعاً أخذ عينات منهم لأغراض فحصها."

وأكد البيان على إن النيابة العامة ستقوم بالتنسيق مع قوات الشرطة ووزارة الصحة بالاستمرار في اتخاذ التدابير التي تحافظ على صحة وحياة جميع المحتجزين قيد التحقيق.

وأشار إلى أن النيابة تطبق البرتوكولات الطبية الصادرة من وزارة الصحة، ففي حالة الاشتباه يتم أخذ العينة للفحص، وفي حال المخالطة يجرى عزل فوري، وفي حالة تأكد الإصابة يتم تحويل المصاب إلى مركز الحجر الصحي لتلقي العلاج.

وفي 14 مايو الجاري، توفي القيادي بالمؤتمر الوطني المحلول الشريف أحمد بدر، داخل مركز عزل طبي متأثرًا بفايروس كورونا المستجد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.