الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 أيار (مايو) 2021

النيابة العامة تقول إن الناشط القتيل اغتيل تحت التعذيب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.1 كيلوبايت
مقر النيابة العامة

الخرطوم 26 مايو 2021 - قالت النيابة العامة إن ناشط معروف، كان مفقودًا مُنذ 3 أبريل الفائت، قُتل عمدًا بالتعذيب، لكنها لم تتهم أي جهة بالتسبب في وفاة الشاب الذي أحضرته الشرطة إلى مشرحة بالخرطوم بعد يوم واحد من اختفاءه.

وشُوهد الناشط محمد إسماعيل 31 عامًا، وشهرته "ود عكر"، آخر مرة بالقرب من مقر قيادة الجيش، حيث شارك في وقفة صامتة احتجاجًا على تأخر تنفيذ العدالة لقتلى الاحتجاجات، وقد كانت الوقفة في 3 أبريل 2021.

وتعرف رفاق الناشط على جثته ضمن الجثامين مجهولة الهوية في مشرحة مستشفي التمييز في 25 أبريل، لكن بطء إجراءات الأدلة الجنائية أدى لتأخر استخراج نتيجة فحص الـ DNA مع والدته، للتأكد من أن الجثة تعود للمفقود.

وقالت لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص التابعة للنيابة العامة، الأربعاء، إن نتائج إعادة تشريح جثة الشاب المفقود أثبتت "وجود تكدمات متفرقة بعظمة القبوة خلف الأذن اليمنى وتكدمات دموية بقاعدة الجمجمة".

كما أثبت تقرير إعادة التشريح، وفقًا لتعيم صحفي صادر عن لجنة الاختفاء في الأشخاص، تلقته "سودان تربيون"؛ وجود "تكدمات متفرقة بالأيدي والأرجل والصدر".

وأضاف التعميم "إن سبب الوفاة الإصابة بجسم صلب راض أيا كان نوعه أدى لتكدمات تحت فروة الرأس وأنزفه داخل المخ، مما يؤكد أن قُتل عمدًا".

والثلاثاء، قيّدت النيابة العامة دعوى جنائية في مقتل الناشط محمد إسماعيل تحت المادة 130 من القانون الجنائي، وهي مادة القتل العمد.

وكانت لجنة تشريح جثة الناشط قد قالت إنه "تعذر عليهم تحديد سبب الوفاة"، الأمر الذي دعا النياية لتقرر إعادة تشريحها مرة أخرى بعد أن وجدت شبهة جنائية.

وأكدت قوات الشرطة إحضارها لجثمان المفقود إلى مشرحة مستشفي التمييز بعد يوم واحد من فقدانه، لكنها لم تحدد المكان الذي أخذته منه.

وقالت، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إن مركز شرطة بُري قام في 4 أبريل الفائت "بمقر المكتب الفرعي لمسرح الجريمة بالخرطوم معاينة جثة مجهولة الهوية لرجل في العقد الثالث من العمر، بعد أن تم إحضارها بواسطة المتحري في البلاغ".

وأضافت: "بعد إجراء العمل الفني اللازم والمتمثل في التصوير الجنائي، تم حفظ الصور بارشيف فرع التعرف على الجثث مجهولة الهوية التابع لدائرة مسرح الجريمة بإدارة الأدلة الجنائية".

وأشارت إلى أنه فور انتهاء هذه الإجراءات "سلمت الجثة للقسم المختص بواسطة المتحري ونقلت للمشرحة".

وبشأن تأخر نتيجة فحص الـ DNA قالت الشرطة "إن الجثة موضوع البلاغ كانت متحللة مما يجعل استخلاص نتائج فحص البصمة الوراثية يستغرق وقتا أطول من العينات المأخوذة من الجثث غير المتحللة".

وجدد مقتل الناشط "ود عكر" تحت التعذيب، مخاوف من استمرار إخفاء كوادر لجان المقاومة النشطة وقتلهم، حيث تضغط هذه اللجان في سبيل تحقيق العدالة لقتلى الاحتجاجات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.