الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 كانون الثاني (يناير) 2020

النيجر تفض بالقوة اعتصاما للاجئين سودانيين والنيران تلتهم مخيمهم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 40.7 كيلوبايت
مخيم أغاديز للاجئين في النيجر تم تدميره بيد سودانيين غاضبين

الخرطوم 5 يناير 2020- فضت السلطات في النيجر بالقوة اعتصاما نفذه لاجئين سودانيين خارج مكتب المفوضية السامية للاجئين ، في حين أشعلت بعض العناصر النار في المخيم الذي أعيدوا إليه قسرياً.

ودخل مئات اللاجئين السودانيين في النيجر في اعتصام خارج مقر مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في أغاديز منذ 16 ديسمبر الماضي، احتجاجاً على الأوضاع السيئة في المخيم.

وألقى المعتصمون باللوم على مسؤولي المفوضية لإهمالهم، مشيرين إلى التباطؤ في البت بطلبات لجوئهم.

وطلب المسؤولون الدوليون من اللاجئين إنهاء الاعتصام، والعودة إلى معسكراتهم أولاً قبل معالجة مطالبهم. لكن السودانيين الفارين من الظروف الأمنية السيئة في الجوار الليبي رفضوا الانصياع لمناشدات المسؤولين أو العودة لمخيمهم.

وصباح السبت، حاصر المسؤولون المحليون وضباط الشرطة والأمن المعتصمين، وطلبوا منهم الركوب في سيارات معدة لترحيلهم إلى معسكرهم الكائن على بعد 15 كيلومتراً من أغاديز.

ووفقاً للاجئين تحدثوا لسودان تريبيون –طالبين عدم الكشف عن هويتهم-فإن قوات الأمن قامت بضرب اللاجئين ودفعتهم إلى المركبات عندما رفضوا أوامر إخلاء الموقع.

وأظهرت صوراً ومقاطع للفيديو من موقع الأحداث بعض المتظاهرين بجروح خطيرة في الرأس والساقين.

وقال عمال إغاثة في المنطقة إن السلطات المحلية أبلغت مفوضية حقوق الإنسان قبل ثلاثة أيام بخطتها الرامية لتفريق الاعتصام.

وبمجرد أن نقلت السلطات بالقوة أول مجموعة من المتظاهرين إلى المعسكر، شب حريق ضخم في مخيم اللاجئين.

ولدى سؤالهم عن مشعلي الحريق، أنحى بعض اللاجئين اللائمة على زملاء لهم يائسين، أضرموا النار في المكان احتجاجاً على العودة القسرية إلى المخيم.

وقال عمال الاغاثة ان الخيام كانت تشتعل بسرعة.

من جانبه، قال فينسنت كوشيتيل، المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الإقليم المتوسطي، في تغريدة يوم السبت إن اللاجئين السودانيين دمروا المخيم لأنهم يطالبون بإعادة توطينهم في أوروبا.

وقال كوشيتيل: " دمروا حوالي 80 % من مركز الاستقبال المعد لهم. إنهم أقلية من اللاجئين من دارفور في أغاديز يريدون فقط أن يحصلوا على فرصة إعادة التوطين في أوروبا".

وأضاف "إن تدمير مكان مخصص للجوء في النيجر أو أي مكان آخر أسهل من بنائه وحمايته. إّنه يوم حزين لحماية اللاجئين في النيجر".

واعتقلت السلطات العديد من اللاجئين، بينما فرّ آخرون في الصحراء وما زال مكانهم مجهولا.

كما أنه ليس من الواضح ما الذي ستفعله السلطات النيجرية لنقل أكثر من 200 لاجئ كانوا ينتظرون خارج مكتب المفوضية إلى المخيم.

ويقول لاجئون إنهم يخشون أن يتم نقلهم إلى (ماداما) على الحدود بين النيجر وليبيا.

وفي 7 مايو 2018، قامت الشرطة النيجرية بترحيل 135 لاجئاً سودانياً إلى (ماداما) وطردتهم إلى ليبيا لأنهم احتجوا على الظروف السيئة في مخيم أغاديز.

وندد مراقبون حينها بهذه الخطوة باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.