الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 كانون الثاني (يناير) 2020

الهجرة الدولية: 3600 شخص في خمسة مواقع بأبيي بحاجة لمساعدات عاجلة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 يناير 2020- قالت المنظمة الدولية للهجرة في جنوب السودان إن حوالي 3600 شخص في خمسة مواقع بمدينة أبيي ما زالوا بحاجة إلى مساعدة عاجلة.

JPEG - 61.2 كيلوبايت
موظفو الهجرة الدولية يستعدون لتوزيع ملابس ومعينات على المتضررين من هجوم "كولوم" في أبيي .. صورة لـ (IOM)

وقُتل ما لا يقل عن 33 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، وأصيب عدد غير معروف خلال الهجوم الذي وقع في كولوم، على بعد تسعة كيلومترات من بلدة أبيي الأربعاء الماضي. وتفيد التقارير أن عدداً غير معروف من الأطفال اختطفوا خلال الهجوم.

وكشف تقييم سريع بين الوكالات أجري في 24 يناير أن حوالي 4 ألف شخص فروا إلى مدينة أبيي خلال الهجوم.

وكانت بعثة موظفي منظمة الهجرة الدولية في جنوب السودان اضطلعت بتوزيع الملابس والأدوات المنزلية على الناجين من هجوم 22 يناير على بلدة كولوم التي أودت بحياة 33 شخصاً وأجبرت آلاف آخرين على الفرار إلى مدينة أبيي المجاورة.

وأعرب جان فيليب تشوزي، رئيس بعثة موظفي منظمة الهجرة الدولية في جنوب السودان عن حزنه جراء الأحداث، وفقدان الأرواح في كولوم خلال الأسبوع الماضي.

وإثر شراكة مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في المجال الإنساني، شملت بعثات المنظمة الدولية للهجرة في جنوب السودان والسودان، تم تزويد سبعين أسرة بالمساعدة الإنسانية الفورية، مثل الأغطية وحصائر النوم والصابون والأقمشة ومشمعات البلاستيك والحبال المطاطية لبناء ملاجئ مؤقتة.

ومع ذلك، هناك حوالي 3600 شخص في خمسة مواقع أخرى في مدينة أبيي وما زالوا بحاجة إلى مساعدة عاجلة.

وبدعم من مستودع الإغاثة المركزي في المنظمة الدولية للهجرة في جنوب السودان تم إرسال المزيد من مواد الإغاثة هذا الأسبوع؛ بما في ذلك الناموسيات وأدوات الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية من جوبا إلى أبيي عن طريق الجو والطرقات السالكة.

وتقوم المنظمة الدولية للهجرة أيضاً بتنسيق المساعدات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وبدأت في بناء مراحيض للطوارئ في مدرسة أبيي الثانوية للبنين التي تؤوي غالبية الأسر، ويقدر الموجودين فيها بنحو 230 أسرة من كولوم.

ويقول أسار الحق، منسق برنامج جنوب السودان التابع للمنظمة الدولية للهجرة: "في مثل هذه الحالات، نعلم أن الناس يفرون في اتجاهات مختلفة".

وأضاف: "حتى الآن، لم تصل استجابتنا الفورية إلا إلى العائلات النازحة في مركز أبيي، لكننا نعتزم دعم جميع الأسر المتضررة من هذه المأساة وستلقي النتائج التي خلص إليها التقييم المشترك الضوء على حجم المساعدة المطلوبة، والأماكن التي ينبغي الدفع بالمساعدات إليها".

وتعمل الهجرة الدولية في المقاطعات الأربع التي تشكل مربع أبيي منذ عام 2010، وتركز على خطط الاستجابة لحالات الطوارئ الإنسانية والعمل مع المجتمعات المحلية، وخاصةً المسيرية ودينكا نقوك، لتخفيف حدة النزاع وبناء التماسك الاجتماعي بين المجموعتين.

بسبب التوترات التي طال أمدها، أدت المصادمات العنيفة بين الرعاة المزارعين من دينكا نقوك ورعاة الماشية المسيرية، الذين تمر طرق رعيهم الموسمية عبر أبيي، أدت إلى عدة موجات من التهجير لمجتمع دينكا نقوك، وتدمير البنية التحتية.

وبحسب تشوزي "ألقت الهجمات الأخيرة بظلالها على الجهود المبذولة لعقد مؤتمر مزمع حول هجرة الماشية يهدف إلى البحث عن أرضية مشتركة للتعايش بين المسيرية ودينكا نقوك، وإيجاد حلول للتخفيف من حدة القتال"

وأضاف: "هذا الهجوم هو مصدر قلق كبير لأنه يعيق أيضاً أنشطة إنقاذ الأرواح الأخرى في منطقة أبيي".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.