الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 أيلول (سبتمبر) 2020

الهلالان الأحمر السوداني والقطري يوقعان اتفاقا والامارات تتضامن بقوة مع الخرطوم في مواجهة الفيضان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 83.6 كيلوبايت
رجال من الدفاع المدني يحاولون وضع حواجز لمنع تدفق مياه النيل الى شارع رئيسي

الخرطوم 6 سبتمبر 2020 - وقع الهلال الأحمر السوداني ونظيره القطري، الأحد، اتفاقية لمدة 5 سنوات، لتعزيز مواجهة السيول والفيضانات في السودان، بينما أعلنت الإمارات تضامنها مع السودان لتجاوز محنته الراهنة وأرسلت مصر طائرتي مساعدات.

وارتفعت حصيلة ضحايا السيول والأمطار، أمس السبت إلى 101 وفاة، و46 إصابة، منذ بداية فصل الأمطار الخريفية في يونيو الماضي.

ووقع الاتفاقية أمين عام الهلال السوداني، عفاف أحمد يحيى، ونظيرها القطري، علي بن حسن الحمادي.

وقالت عفاف في تصريحات صحفية، إن "الاتفاقية القطرية مدتها 5 سنوات. وتعتبر اتفاقية مهمة وطويلة المدى، وتنبني عليها برامج إغاثية كثيرة".

وأضافت، "الهلال الأحمر القطري، أول جمعية توفر لنا الدعم، وبالأمس وصل، ما يعادل مليون و200 ألف دولار، من لوازم مواجهة كورونا".

من جهته قال أمين عام الهلال القطري، على الحمادي: "ندعم السودان دائما في كل المحاور الإنسانية والدبلوماسية والاقتصادية والسياسية، السودان عمقنا جميعا كعرب ومسلمين".


قادة الامارات على الخط

بدوره أعلن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، تضامن الإمارات مع السودان لتجاوز محنته إثر السيول والفيضانات التي أسفرت عن خسائر في الأرواح.

وقال بن زايد في تغريده على "تويتر"، "تضامننا مع السودان الشقيق لتجاوز محنته إثر السيول والفيضانات التي اجتاحته وأسفرت عن خسائر في الأرواح "

وأضاف، "خالص تعازينا ومواساتنا إلى أسر الضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين والسلامة للشعب السوداني الشقيق من كل مكروه".

كما أعلن رئيس الهلال الاحمر الإماراتي حمدان بن زايد في تغريده على تويتر صدور توجيهات الى الهلال الأحمر الإماراتي بتقديم مساعدات عاجلة الى المتضررين من السيول في السودان مرسلا تعازيه لذوي الضحايا وامانيه بالشفاء للمصابين.

مساعدات مصرية

وفي غضون ذلك وصلت الخرطوم مساعدات مصرية لمتضرري السيول والفيضانات بالسودان، وكان في إستقبال الطائرتين وزيرة العمل لينا الشيخ ومفوض العون الإنساني عباس فضل الله علي ونائب السفير المصري في السودان نادر ذكي .

وامتدحت وزيرة العمل باسم حكومة السودان الاستجابة المصرية السريعة والدعم المقدر لمتضرري الفيضانات في السودان.

كما عبر مفوض عام العون الإنساني عباس فضل الله علي عن عظيم امتنانه للحكومة المصرية ممتدحا وقوفها مع السودان في كل الأزمات كما أكد دور الحكومة ممثلة في مفوضية العون الإنساني في إيصالها لهذه المساعدات للمتضررين وتضافر كل الجهود الحكومية للتخفيف من حدة الأثار.

وقدم نائب السفير المصري في السودان التعازي للشعب السوداني في ضحايا السيول والفيضانات متمنياً عاجل الشفاء للمصابين مشيراً إلى إن المساعدات التي تضمنت مواد ايوائية وغذائية تأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسيير جسر جوي استجابة لتداعيات الخريف والفيضانات في السودان.

ارتفاع مستمر في المناسيب

في الأثناء ارتفعت مناسيب النيل في الخرطوم اليوم لتسجل (17.66 مترا) والتي تفوق أعلى قمة مسجلة (17.26 متر) بـ 40 سم، بينما سجلت محطة شندي اليوم (18.34 متر) والتي تفوق أعلى قمة مسجلة (18.7 متر) بـــ27 سم.

وأعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية في بيان تلقته "سودان تربيون" أن وارد محطة الديم عند الحدود السودانية -الإثيوبية ليوم غد الإثنين سيكون في حدود 780 مليون متر مكعب، بينما كان متوسط الأمطار في حوض العطبراوي في يومي 4 و5 سبتمبر 8 و3 ملم على التوالي والتي سوف تؤدي إلى استقرار في إيراد أعالي نهر عطبرة ليوم غد في حدود 280 مليون متر مكعب.

ودعت اللجنة الجهات المختصة والمواطنين لاتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم وسوف تواصل الإدارة العامة متابعة موقف الفيضان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.