الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 كانون الثاني (يناير) 2012

الوساطة الأفريقية تقدم مقترح جديد لإنهاء نزاع الجنوب والسودان حول رسوم البترول

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يناير 2012 – تقدمت الوساطة الإفريقية بمقترحات جديدة لفض النزاع القائم بين السودان وجمهورية جنوب السودان حول رسوم النفط فيما أكد مساعد الرئيس نافع علي نافع على حرص السودان للوصول لتسوية مع جوبا.

JPEG - 21.3 كيلوبايت
تابو امبكي رئيس الوساطة الافريقية

وفي جوبا وقعت حكومة جنوب السودان على مذكرة تفاهم مع كينيا تتعلق ببناء خط أنابيب لنقل وتصدير النفط الجنوبي عبر المواني الكينية ولم اتفق الطرفان على بحث تفاصيل الخط لاحقا وتحديد رسم النقل وفقا للمعايير الدولية.

تقدمت الآلية الأفريقية في اديس ابابا بمقترحات جديدة لإنهاء الخلاف بينهما حول رسوم نقل النفط وتصديره عبر ميناء بورسودان. وأفادت وكالة الأنباء سونا بان المقترح يتضمن ترتيبات مؤقتة مدتها شهر واحد ترمي إلى معالجة الأزمة الحالية التي تفاقمت بعد قرارا حكومة الجنوب بإيقاف ضخ النفط للتصدير عبر الشمال

ويتعلق الشق الأخر من المقترحات برسوم ودفع مبالغ مالية محددة عن الفترة من 9 يوليو 2011 حتى نهاية عام 2014م

ويتوقع ان يتقدم الطرفان بردودهما حول المقترح اليوم او غدا.

وفي الخرطوم تحدث مساعد الرئيس نافع على نافع عن إمكانية قبول السودان باتفاق مؤقت عبر الوسطاء يستمر خلاله تصدير نفط الجنوب عبر الشمال مع استمرار الحوار على ان توفق الأوضاع وفقا لما يتم التوصل اليه من اتفاق نهائي.

وأكد نافع أن السودان مع استمرار صادر نفط الجنوب حتى ولو لم يتم الاتفاق المؤقت أو النهائي لعلمه لحاجة واعتماد حكومة الجنوب عليه ، "على أن نقوم بتقدير حقوقنا كاملة ويتم أخذها عينيا مقابل رسوم الخط والشحن والتصفية" إلا أنه أضاف "هذا يرضخ في النهاية للتسوية وفقا لحسابات الاتفاق النهائي" .

وأعلن. نافع في تصريحات صحفية بالمركز العام للمؤتمر الوطني بالخرطوم عن ترحيب السودان بأي جهد يبذل أو مبادرة من اجل التوصل لاتفاق وامن في هذا الصدد على حق الصين في أن تسعى للتوفيق بين الدولتين وقال الصين مستثمر في النفط السوداني ومن حقها ان تسعى للتوافق لأنها تتأثر بالاتفاق بين البلدين .

وفي جوبا سارعت الحكومة الكينية إلى إرسال وفد عال على رأسه رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينجا لتوقيع على مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب يتفق على تفاصليه لاحقا.

وانتقد أحد مستشاري الألية الافريقية ألكس دووال في مقال نشره على صفحات النيورك تايمز المجتمع الدولي على عدم الوفاء بوعوده الخاصة بتخفيف الديون عن الخرطوم ومساعدتها اقتصاديا. وقال ان اجتماع الرؤساء البشير وسلفا كير في القمة الأفريقية القادمة يعتبر أخر فرصة للطرفين للتوصل لاتفاق بينهما ليس فقط لحسم الخلاف حول النفط بل لمنع التصعيد المتواصل وقيام حرب بينهما في المستقبل


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.