الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 شباط (فبراير) 2020

الوساطة تعلن عن توقيع وشيك على مسار الشرق وسط انقسام (الجبهة الشعبية)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 فبراير 2020- قال كبير وسطاء مفاوضات السلام السودانية في جنوب السودان إن النقاش على ملف الشرق اقترب من خواتيمه ورجح أن يتم التوقيع النهائي خلال يومين، وذلك بالترافق مع انقسام حاد طال تنظيم الجبهة الشعبية أحد أبرز فصائل شرق السودان.

JPEG - 28.2 كيلوبايت
توت قلواك الوسيط الرئيسي في المفاوضات السودانية بجوبا

وقال رئيس الوساطة توت قلواك في تصريحات لـ "سودان تربيون" بعد جلسة مسار الشرق التي عقدت الاثنين إن لاجتماع ناقش كل قضايا الشرق بعد حضور وفد من الخرطوم بجانب الوفد المقيم في جوبا.

وأوضح ان النقاش دار حول قضايا الصحة والتعليم والمناطق المتأثرة بالحرب والألغام، والمياه، وإنشاء صندوق للإعمار في الشرق للمساهمة في قضايا التعليم، وقضايا اخرى استجاب لها وفد الحكومة واضاف من عنده بعض البنود للسلام والتعمير.

وأضاف" قررنا تشكيل لجنة مشتركة لصياغة بنود الاتفاق وفور فراغها الذي يتوقع ان يكون اليوم (الاثنين) سنعقد جلسة قراءة اخيرة ونعلن عن التوقيع النهائي غدا أو بعد الغد".

وكانت الجبهة الشعبية أحد مكونات مسار الشرق الذي يفاوض الحكومة السودانية تحت مظلة الجبهة الثورية أعلنت تجميد عضوية رئيسها الأمين داؤود بسبب دوره في تصعيد الأوضاع هناك، وللحيلولة دون وقوع صدامات بين الجبهة والقبائل هناك، وبدوره أعلن داؤود عزل الأمين العام للجبهة عبد الوهاب جميل.

وكان داؤود زار مدينة بورتسودان قبل عدة أسابيع ما قاد لقيام احتجاجات أدت لمصرع وجرح عدد من المواطنين.

وقال السكرتير السياسي للجبهة هيثم كرياي لسودان تربيون" نحن في المكتب القيادي اجتمعنا بالأمس واجرينا تقيم لزيارة رئيس التنظيم الامين داؤود لشرق السودان والآثار التي ترتبت عليها سياسيا وتنظيميا واجتماعيا، وقررنا بالإجماع تجميد عضويته وفق المادة 6 من اللائحة الداخلية".

وأردف "سلمنا محضر الاجتماع وقرار التجميد للجنة الوساطة والجبهة الثورية".

وتابع "اليوم شاركنا بوضعنا الجديد في الجلسة الثانية لمسار الشرق مع رصفائنا من مؤتمر البجا المعارض، حيث تم النقاش بصورة جيدة ونحن الان قاب قوسين او أدني لتوقيع الاتفاق ربما يكون ذلك في الغد او بعد غد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.