الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 حزيران (يونيو) 2012

الوساطة تنهى جولة المفاوضات الامنية دون تفاهمات بين الخرطوم وجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يونيو 2012 — رفعت الوساطة الأفريقية المحادثات بين السودان ودولة الجنوب امس بعد أسبوع من الاجتماعات المتواصلة بأديس أبابا، دون التوصل إلى تفاهم مُشترك حول القضايا العالقة، على رأسها حدود 1956م وتحديد نقطة (الصفر) لترسيم المنطقة العازلة المنزوعة السلاح.

فى وقت قالت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم الخميس ان رئيس الوزراء الإثيوبي؛ ملس زيناوي يقود مبادرة جديدة للقاء قمة يجمع رئيسي السودان والجنوب عمر البشير وسلفاكير ميارديت، في أديس أبابا مطلع الأسبوع المقبل لبحث الأوضاع فى جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقالت مصادر أن القيادة الإثيوبية والوساطة الإفريقية ترى أن اللقاء سيعود بمردود إيجابي على تطور العلاقات بين السودان وجنوبه.

ورجحت في حال تعذر انعقاد القمة الأسبوع المقبل أن يلتقي الرئيسان في القمة الإفريقية المحددة بالتاسع من يوليو والتي ستشهد أيضاً بحث قضيتي الحدود والأمن.

وحددت الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى، بقيادة الرئيس الجنوب أفريقي السابق؛ ثابو أمبيكي، الخامس من يوليو القادم موعداً لاستئناف المحادثات بين شطري السودان ، وعلقت الجولة الحالية وعاد وفدا التفاوض إلى بلديهما امس .

وكشف وزير الدفاع السوداني؛ الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، رئيس الوفد الحكومي للمحادثات الأمنية، عقب عودته للخرطوم ، عن تكوين آلية مشتركة بين الجانبين لمراقبة المناطق منزوعة السلاح إلى جانب تكوين آلية طارئة لتقبل الشكاوى والمقترحات حول المناطق غير منزوعة السلاح.

وقال ان جولة المفاوضات المنتهية شهدت روحاً إيجابية ومسؤولة بين الطرفين. لكنه انتقد بشدة الخرائط التي قدمها وفد دولة جنوب السودان. وقال إنها تتعارض مع الخرائط التي توجد في إرشيف الأمم المتحدة، بجانب التي تم طرحها على طاولة اتفاقية السلام الشامل الموقعة بكينيا عام 2005.

وقال إن طرفي التفاوض سيجتمعان في الخامس من شهر يوليو القادم ثم يعود الطرفان للتفاوض يوم الحادي عشر من نفس الشهر بروج جديدة وبروح إيجابية.

وكان الوفدان أكدا في تصريحات صحفية عقب تعليق المفاوضات، عزمهما على تجاوز كافة الملفات المعقدة التي اعترضت المحادثات المنتهية.

وتوقع حسين أن تبذل اللجان المشتركة جهوداً مقدرة وصولا إلى نتائج إيجابية تساهم في الاستقرار والسلام.

ومن جهته هنأ وسيط الاتحاد الأفريقي؛ ثابو أمبيكي، الطرفين بـ"جديتهما"، وقال إن "الطرفين أبديا نضجاً كبيراً وجدية في مقاربتهما للمفاوضات وهذا أمر جيد لمواطني السودان وجنوب السودان".

وفى المقابل أعلن رئيس وفد جنوب السودان باقان أموم، التوصل لتفاهمات في الجولة المنتهية، مشيراً إلى أن الجولة المقررة في الخامس من يوليو المقبل ستنفتح على كل القضايا من دون تحديد.

وأبلغ باقان الصحفيين عقب عودة وفد الجنوب إلى جوبا امس، بالتفاهم مع وفد الخرطوم على تبني استراتيجية للمحافظة على الروح الإيجابية التي سادت الجولة.

وشدد على أن الجولة المرتقبة ستناقش كل القضايا العالقة مجتمعة من دون فرض شروط مسبقة بهدف التوصل إلى اتفاق شامل يطوي صفحة الخلافات بين البلدين.

وقال باقان إن الجولة المنتهية شهدت مفاوضات مباشرة بين وفدي البلدين من دون تدخل الوسطاء، وعده تطورا إيجابياً. وأضاف: "الأجواء التي سادت الجولة المنتهية يمكن أن تقود إلى منهج استراتيجي للتفاوض خلال الجولة المرتقبة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.