الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 آذار (مارس) 2020

الوساطة لا تستبعد التوقيع النهائي على ورقتي السلطة والتعويضات بالجمعة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 42.8 كيلوبايت
المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض محمد التعايشي - يسار، وبجانبه مستشار سلفا توت قلواك

جوبا 12 مارس 2020 – توقعت الوساطة في مفاوضات السلام بالسودان، الخميس، التوقيع النهائي يوم الجمعة على ملفي التعويضات والسلطة، بين الحكومة وقادة مسار دارفور.

وقال عضو فريق الوساطة، في تصريحات صحفية، إن وفدي الحكومة وقادة مسار دارفور توصلوا لتفاهمات متقدمة في ملف تعويضات المتضررين من الحرب في دارفور.

وأضاف " يتوقع أن يتوصلوا لاتفاق كامل بنهاية جلسة يوم الغد، الذي يمثل اليوم الأخير من الأيام الأربعة المخصصة لمناقشة ملفي التعويضات والسلطة حسب الجدول المرفق مع اتفاق التمديد".

وتواصلت الخميس لليوم الثالث بعد تمديد أجل محادثات السلام السودانية بمقر المفاوضات بجوبا، جلسات الحوار بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح في مساري دارفور والمنطقتين.

وناقشت قضايا السلطة والتعويضات في مسار دارفور وورقة السلطة في مسار المنطقتين، جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وحول ملف السلطة في دارفور، أبان مطوك أن الأطراف اتفقت خلال الاجتماع على السلطات والصلاحيات الحصرية لإقليم دارفور، وسيتواصل النقاش الجمعة حول السلطات المشتركة بين الإقليم والمركز وسلطات المحليات.

وأعلن مطوك اتفاق الأطراف على منح أبناء وبنات دارفور نسبة 20% من وظائف المؤسسات العدلية خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع اتفاق السلام.

وفي مجال التعليم، أوضح عضو الوساطة أن النقاش تركز على إيجاد حلول لقضايا تعليم أبناء وبنات دارفور في مؤسسات التعليم العالي، مشيرا إلى أن الوفد الحكومة مقترحات تحمل حلولا توافقية في هذا الشأن.

وقال مطوك، إن الجلسة المخصصة للمنطقتين ناقشت ورقة السلطة بما فيها السلطات الإقليمية الحصرية وعلاقة الأقاليم بالمركز، وأنه يتوقع ان تصل أطراف التفاوض إلى توافق بشأن هذه الورقة ما يعني اكمال عملية التفاوض في المنطقتين، باستثناء ملف الترتيبات الأمنية التي قال إن الطرفين متوافقان حوله.

من جانبه، أوضح القيادي في مسار دارفور، إبراهيم زريبة، أن تغيير منهج التفاوض الذي اعتمدته الوساطة بعد فترة التمديد ساهم في تسريع وتيرة المفاوضات.

وأشار إلى أن جلسة اليوم ركزت في جانب كبير منها على قضية التعليم في دارفور خاصة الجانب المتصل بدفع الرسوم والقدرة التنافسية لطلاب دارفور في الجامعات والمعاهد العليا السودانية.

وأوضح أنهم طالبوا بإعفاء طلاب وطالبات دارفور من الرسوم الجامعية وأن تكون هناك معادلة في درجات القبول تراعي البيئة الصعبة وغير المواتية للتحصيل الأكاديمي في دارفور.

إلى ذلك، أكد القيادي بمسار دارفور، عبد الرحمن نمر، أهمية ملف تعويضات المتضررين من الحرب في دارفور، مضيفا أن قادة المسار استندوا في رؤيتهم حيال الملف على آراء النازحين ومنظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية الذين شاركوا في منبر جوبا مؤخرا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.