Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى يتهم واشنطن بعرقلة المفاوضات مع دولة الجنوب

الخرطوم 25 فبراير 2013- اتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان يوم الأحد، الولايات المتحدة بالوقوف وراء تعثر المفاوضات بين الخرطوم وجوبا بدعمها المستمر لبعض القوى النافذة بدولة الجنوب و لاستمرار الحرب بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بغرض إدراجها في المفاوضات.

كرتي مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون
كرتي مع وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون

وقال عضو المكتب القيادي بالحزب، د. قطبي المهدي، إن الإدارة الأمريكية تمثيل عائقاً أمام استمرار التفاوض مع دولة جنوب السودان بتحريض المفاوضين الجنوبيين بعدم حسم ملف الترتيبات الأمنية وفك الارتباط وغيرها.

دامغا امريكا بالانحياز الصريح الى دولة الجنوب كما انها ساهمت في دعم (قطاع الشمال) بالسلاح والمال بجانب دعمها لقيادات نافذة بابتزاز اقتصاد السودان في كافة جوانبه.

ودعا المهدي في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، الإدارة الأمريكية وحلفاءها باتباع الشفافية والعدالة في القضايا الإقليمية، خاصة مسار التفاوض بين السودان ودولة الجنوب والانحياز الكامل للوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي.

وقال: “تحسن العلاقة بين السودان وأمريكا رهين بإيقاف الأخيرة لدعمها للحركات المتمردة بالمال وضرورة تقديم الدعم ودعمها للآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإكمال ملف المفاوضات وحلحلة القضايا العالقة بينهما”.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.