الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 حزيران (يونيو) 2013

" الوطنى" يمهد لترشيح البشير في انتخابات الرئاسة المقبلة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يونيو 2013 – أجرى المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، تعديلاً على نظامه الأساسي، يمهد الطريق أمام اختيار الرئيس عمر البشير مرشحاً للحزب في انتخابات الرئاسة المقررة في العام 2015 م .

JPEG - 8 كيلوبايت
شعار حزب المؤتمر الوطني

ومدَّد إجتماع مجلس الشورى المنتهي الجمعة الدورة التنظيمية للحزب من أربع إلى خمس سنوات، و ركَّز الاجتماع على القضايا التنظيمية، والصراعات القبلية، وأهمل الحوار مع المعارضة.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، د. نافع علي نافع، في تصريحات أعقبت الجلسة الختامية لمجلس الشورى القومي للوطني ، مساء الجمعة، إن التعديل اقترحته اللجنة المكونة من المكتب القيادي للإعداد للمؤتمر العام للحزب.

ورأى أن عملية إجازة لائحة التكوين والنظام الأساسي للحزب من شأنها إحداث نُقلة نوعية في أجهزة المؤتمر الوطني. كما أشار إلى أن المجلس أجاز لائحة تكوين أجهزة الحزب والتي ستعمل على إمعان النظر في كيفية تجويد الأداء لجهة إحداث تطور نوعي في اختيار أجهزة الحزب من خلال مؤتمرات الأساس وحتى المؤتمر العام.

وأوضح نافع أن اللائحة ستقفل الباب أمام أي خلافات وسط عضوية الحزب في مؤتمرات الأساس.

ولم يتطّرق اجتماع شورى المؤتمر الوطني، بحسب نائب رئيس الحزب، للحوار مع المعارضة أو كيفية التعامل معها، لكنه أكد استعداده لمواجهة مخططاتها وإبطال مفعولها.

وقال إن الاجتماع لم يتطرّق لمسألة المعارضة أو الحوار معها، باعتبار أن المعارضة أعلنت أكثر من مرة أنها تسعى لإسقاط النظام، فضلاً عن إعلانها عدم المشاركة في الحوار حول الدستور الدائم للبلاد، لكنه أكد استعداد الوطني لمواجهة مخططات المعارضة وإجهاضها.

وأوضح نافع، أن الدورة السابعة لمجلس الشورى ركزت على قضية الصراع القبلي باعتبارها من أكبر التحديات التي تواجه البلاد وناقشت باستفاضة تقارير الأداء للجهاز السياسي والتشريعي والتنفيذي والشوري.

وقال إن المؤتمر الوطني سيولي خلال الفترة القادمة قضية الصراع القبلي أهمية قصوى.

وكشف عن تكوين المكتب القيادي للحزب لجنة خاصة لحشد الخبرات وتقديم مقترحات سياسية عملية لمحاصرة الصراع القبلي.

وفي خطوة عززت الاتجاه لاختيار البشير مرشحاً للحزب ، أكد رئيس مجلس الشورى القومي للمؤتمر الوطني، أبوعلي مجذوب، تماسك قيادة وقواعد الحزب، مشدداً على ان الوطني لن يختار غير الرئيس البشير مرشحاً للرئاسة.

وتمنى توفر الفرصة لعقلاء دولة الجنوب، لمراعاة علاقات حسن الجوار، والمصالح المشتركة، وإيقاف دعم التمرد.

ودعا مجذوب، لدى مخاطبته مجلس الشورى القومي، الحكومة، للعمل على معالجة قضايا المواطن الأساسية، المتعلقة بمعاشه، ورفع المعاناة، ومراعاة المصالح.

وتمنى رئيس الشورى أن يستمر الرئيس عمر البشير حاملا للراية.

وعدّد مختلف أوجه صمود الشعب السوداني، ومؤازرته للحكومة، والقوات المسلحة، وبقية القوات النظامية، وهي تتصدى للكيد، والمؤامرات التي تستهدف أمن واستقرار السودان ووحدته، على حد تعبيره .

ودعا لبذل المزيد من الجهد من قِبل الحكومة، لبناء قدرات القوات النظامية، والاستمرار في حملة التعبئة والاستنفار، لمواجهة الكيد والمؤامرات.

وقال إن وقفة الشعب خاصة خلال هجوم المتمردين على مناطق أبوكرشولا وأم روابة، أتت أكلها، مؤكداً صدق توجه الشعب، ورفضه للمؤامرات.

ودعا رئيس الشورى، الأحزاب الوطنية، للعمل من أجل إقامة مؤسساتها، وأن تحتكم للشورى. مؤكداً ترحيب المؤتمر الوطني بالتعاون مع الأحزاب في إطار المصلحة الوطنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.