الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

الوطنى ينفى ادراج هجليج فى مفاوضات مرتقبة مع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 اكتوبر 2012 — استهجن مسؤول فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم بالسودان تصريحات نسبت الى كبير مفاوضى دولة الجنوب باقان اموم قال فيها ان الجولة المقبلة من المفاوضات بين السودان ودولة الجنوب تتضمن مناقشة وضعية منطقة هجليج النفطية بجنوب كردفان

JPEG - 28.8 كيلوبايت

وشدد رئيس القطاع التنظيمي فى الحزب حامد صديق امس على ان لا مجال لإضافة مناطق جديدة مدعاة باستثناء الخمس المتفق عليها ومذكورة في الاتفاق الذي وقع بين الدولتين مؤخرا.

واعتبر فى تصريحات صحفية امس اى حديث مخالف لتلك التفاهمات بلا قيمة وعار عن الصحة .

وكان باقان قد اعلن في جوبا اول امس ان هجليج ستكون واحدة من اجندة المفاوضات المقبلة كما اكد رفض حكومته الدخول في مفاوضات جديدة مع السودان حول ابيي مشيرا إلى قبولها بمقترح قدمته الوساطة يفيد بتنظيم الاستفتاء بمشاركة الدينكا نقوك والمسيرية الذين يقيمون هناك منذ ثلاث سنين قبل اتفاقية السلام.

وتواجه حكومة الجنوب موجة عارمة من الاحتجاجات والرفض للاتفاقات الموقعة مع الخرطوم بسبب ميل 14 وابيي واتهمت قيادات قبلية الحكومة بالتنازل عن الارض مقابل البترول في اشارة إلى حاجة جوبا لاستئناف تصدير النفط عبر خط الانابيب السوداني.

وكانت الخرطوم قد اعلنت رفضها لهذا المقترح وانتقدت قيام الوساطة بمحاباة جوبا في موقفها. وينتظر ان يقدم الوسيط الافريقي تابو امبيكي تقريرا حول هذا الامر لمجلس الامن في 16 اكتوبر كما سيعقد مجلس السلم والامن الافريقي اجتماعا في 22 اكتوبر .

واشتبك جيشا السودان وجنوب السودان في هجليج في معركة دامت عشرة ايام بعد هجوم شنه الجيش الشعبي على المنطقة قبل ان تستردها القوات السودانية في وقت مارس فيه المجتمع الدولي الضغوط على الجانبين بعد تصعيد الحرب ومطالبة جوبا بسحب قواتها.

وقال صديق ان حديث باقان حول هجليج يجانبه الصواب ونوه الى 5 مناطق مختلف حولها مع دولة الجنوب 4 منها اقرتها لجان الحدود والخامسة اضافتها اللجنة السياسية.

الى ذلك قال مسؤول الاعلام فى المؤتمر الوطنى بدر الدين احمد ابراهيم ان الاتفاق التي توصلت اليه الحكومة مع دولة الجنوب كان نتاج محادثات بين دولتين ومنوها الى ان تصريحات الافراد حول الاتفاقية تبقى بلا قيمة.

ونوه الى ان البند المعلق حاليا يتصل بابيى وقال ان الجولة القادمة للتفاوض مخصصة لاستكمال بعض المتبقيات في ابيي وان مجلس السلم والامن سيقدم استشارة قانونية غير ملزمة للطرفين حول المنطقة وفى حال وافق الطرفان علي رؤية الوساطة يتم ترسيم البلدة وفقا لبقة المناطق واذا لم يقبل اي من الطرفين الاتفاق تحكم المنطقة بالبرتوكول المتفق عليه سابقا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.