الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

"الوطني": البشير يتمتع بالكاريزما وظروف البلد حتمت ترشيحه للرئاسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2014 ـ قال مساعد الرئيس السوداني، نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور إن الظروف المحيطة بالبلد والحزب والاستحقاقات الانتخابية القادمة رجحت بقاء الرئيس عمر البشير، بدون ضغوط أو صراعات أو تكتلات في اختياره، مشيرا إلى "الكاريزما" التي يتمتع بها.

PNG - 224.3 كيلوبايت
الرئيس عمر حسن البشير (سونا)

واعتمد المؤتمر العام للمؤتمر الوطني الحاكم، مساء السبت، البشير رئيساً للحزب لدورة جديدة ومرشحاً عنه لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة.

ويحكم البشير البلاد منذ وصوله عبر انقلاب عسكري في 30 يونيو 1989، وفي حال فوزه في الانتخابات المقررة في أبريل المقبل فإنه سيحكم لخمس سنوات أخرى ليصل مجموع سنواته في الحكم إلى 30 عاما.

وأكد غندور في حوار بثته قناة الشروق وتلفزيون السودان بالتزامن، مساء الأحد، أن الرئيس البشير حصل على 73% من الأصوات في مؤتمر الشورى، وقُدِّم للمؤتمر العام وصُوِّت عليه بـ 4400 من جملة 6000 عضو.

وأشار إلى أن وثيقة الإصلاح وزعت لكل عضوية المؤتمر الوطني، وهي جزء أصيل من عملية البناء والتجديد والمحاسبة، مبيناً أن التجديد وصل إلى 55 - 65% من القواعد حتى القيادات بالحزب.

وعدَّ أن الشفافية في الحوار والتداول كانت أبرز سمات المؤتمر العام للحزب، وأن قضية التجديد كانت حاضرة في كل الاجتماعات عبر الدفع بدماء جديدة، مشيراً إلى أن انتقال التجربة يحتاج لمواءمة بين الجيل الجديد وجيل المخضرمين.

وتابع: "لاحظنا أن هناك روحاً جديدة بقيادات المؤتمر الحاضرة في المؤتمر الرابع في القضايا التنظيمية والسياسية وتقييماً متميزاً لتجربة الحكم الاتحادي بكل إيجابياتها وبعض سلبياتها".

وقال إن "وصول الناس إلى الرضا الكامل لا يمكن أن يتم بنسبة 100%، لكن هناك درجة رضا عالية من خلال تصحيح أخطائنا"، وزاد "وجدنا الكثير من اللوائح تمنينا لو قدمناها بطريقة أخرى".

وكشف غندور عن شكاوى كثيرة وصلتهم في الآونة الأخيرة، ويتم التحري حولها عبر لجنة المحاسبة التي رُفع لها الأمر، ولديها جزاءات تصل إلى مرحلة الفصل من الحزب.

وقال نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني إن الحوار الوطني الجاري وفق مبادرة الرئيس البشير إذا انتهى إلى تأجيل الانتخابات فليكن، ونفى أن يكون الحزب الحاكم هو المتسبب في تعطيل الحوار، مشيرا إلى أن حزبه هو الذي طالب به.

وانتقد تحجج البعض بتأجيل الانتخابات، وأبدى أمله في أن تسبق مخرجات الحوار العملية الانتخابية، وأكد أنها في موعدها حتى الآن حسب القانون والدستور، محذر أنها إذا أُجلت ستصبح الحكومة بلا مشروعية.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مفوضية الانتخابات والمؤتمر الوطني يتمسكان بإجراء الانتخابات العامة في ميقاتها المضروب في أبريل 2015، بينما تطالب قوى المعارضة بتأجيل العملية لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم تنظيم انتخابات معترف بها.

واتهم غندور بعض الأحزاب ببناء برنامجها السياسي على انتقاد المؤتمر الوطني، مشيراً إلى أن العمل السياسي لا يصلح إلا بوجود أحزاب قوية، وأضاف: "الحزب الذي يجد نفسه بدون منافس ربما يتآكل ويتهاوى، ولسنا سعداء أن نكون الحزب الوحيد القوي في السودان.. نحتاج إلى أحزاب تقومنا وتنافسنا".

ونبّه إلى خطورة التعامل بالقبلية والجهوية وإقحامها في السياسة، وأشار إلى أنها تكرست عندما أصبحت جزءاً من التنافس السياسي وحاول البعض استغلالها، وأكد أن المؤتمر العام للحزب ناقش هذه التفاصيل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.