الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 كانون الثاني (يناير) 2017

(الوطني) يستحوذ على الأغلبية ويمنح قوى الحوار 15% من المجالس التشريعية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يناير 2017 ـ ابقى المؤتمر الوطني،الحزب الحاكم في السودان، على اغلبيته الميكانيكية في البرلمان، ومنح القوى السياسية المشاركة في الحوار نسبة 15% من المقاعد بالمؤسسات التشريعية، وذلك قبل ايام قليلة من اعلان حكومة جديدة في البلاد استنادا على مخرجات الحوار الوطني.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
تاج الدين نيام

وتوافقت اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار، في إجتماعها مساء الاثنين، برئاسة الرئيس عمرالبشير، على منح الأحزاب والحركات والشخصيات القومية المشاركة في الحوار ـ من غير المشاركين ـ في الحكومة نسبة 15% في المؤسسات التشريعية القومية والولائية.

واعتبر عضو لجنة (7+7) تاج الدين نيام، في تصريح لـ(سودان تربيون) الثلاثاء،التوافق على نسبة تمثيل قوى الحوار في السلطة، خطوة في طريق الإجماع، قائلاً إن النسبة تمنح الأحزاب تمثيلا جيدا في المجالس التشريعية القومية والولائية، مطالباً الأطراف بالإسراع في وضع معايير لتوزيع النسبة على القوى المشاركة في الحوار.

ونوه إلى أن ولايتي الخرطوم والجزيرة ستتمتعان بنسبة مشاركة عالية،وتابع "اذا تم توزيع النسبة على مجالس الولايات الـ 18 ستكون معقولة وتمكن الجميع من المشاركة".

وأفاد نيام أن النسبة كان متوافقا عليها خلال إجتماعات لجنة حسم القضايا الخلافية، مشيراً لتعدد المقترحات حول نسبة تمثيل قوى الحوار في السلطة بيد أن الأراء انحصرت مابين نسبة 10% إلى 20%.

واضاف "لجنة حسم القضايا الخلافية استبعدت العديد من تلك المقترحات وتوافقت على تفويض لجنة (7+7) للتدارس مع رئيس الجمهورية في كيفية تحديد مقاعد تخصص للقوى السياسية والحركات والشخصيات القومية غير المشاركة في الحكومة".

وسبق وان تنازل المؤتمر الوطني عن المنافسة حول ما نسبته 30% من الدوائر الجقرافية للأحزاب التي دخلت إنتخابات ابريل 2015، ويحتفظ الحزب الحاكم حالياً بنسبة 70% من المقاعد بالبرلمان ومجلس الولايات ومجالس الولايات التشريعية.

وينتظر ان تنخفض نسبة المؤتمر الوطني في المؤسسات التشريعية بالبلاد إلى 55%، بينما ترتفع نسبة الأحزاب المشاركة في السلطة إلى 45%. ويظل الحزب الحاكم محتفظاً بالأغلبية الميكانيكية في المؤسسات التشريعية الرقابية.

لكن تاج الدين نيام، راى أن النسبة لا تعني هيمنة المؤتمر الوطني على السلطة، قائلاً إن المرحلة المقبلة لا مكان فيها للأغلبية الميكانيكية وانما سيتم تمرير القضايا بالتوافق.

وتابع "برغم هيمنة المؤتمر الوطني على الأغلبية إلا أن المرحلة المقبلة قائمة على التوافق.. البلاد في حاجة لتوافق سياسي وليس لإستخدام الأغلبية المطقلة".

وأضاف "نحتاج لاي شخص وحزب في المرحلة المقبلة، اهميتنا ستكون في تماسك قوى الحوار.. اذا افترقنا سنعطي فرصة لإنهيار الحوار، الوحدة تساعد في النجاح.. لذلك سيكون عنوان الفترة المقبلة التوقف السياسي بين المشاركين لا بالاغلبية الميكانيكية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.