الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 نيسان (أبريل) 2015

"الوطني" يعد بحكومة موسعة ويشبه "الجبهة الثورية" بـ "بوكو حرام"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2015 ـ وعد المؤتمر الوطني الحاكم بأن تكون الحكومة القادمة بعد الانتخابات ستحظى بأكبر مشاركة من الأحزاب في تاريخ السودان، وشبه الجبهة الثورية المسلحة بجماعة "بوكو حرام" الإرهابية في نيجيريا.

JPEG - 12.7 كيلوبايت
مصطفى عثمان اسماعيل

وتشير "سودان تربيون" إلى أن 43 حزبا يشارك في الانتخابات، لكنها أحزاب ليست ذات ثقل جماهيري ما عدى الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، الذي عانى بدوره من انشقاقات بسبب قرار المشاركة في انتخابات رفضتها قوى المعارضة بشدة.

وتقود الجبهة الثورية ـ تحالف الحركة الشعبية ـ شمال، وحركات دارفور تمردا مسلحا بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور.

وقال رئيس القطاع السياسى بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان أسماعيل إن الحكومة القادمة "لن تكون حكومة مؤتمر وطني وستكون قومية وذات قاعدة عريضة"، مشيراً الى ان حزبه لن يبدل حلفائه بعد الانتخابات.

وقال في مؤتمر صحفى بالمركز السوداني أن حزبه يريد زيادة (الكيكة) من الأحزاب التي شاركت فى الانتخابات ولديها رغبة في توسيع المشاركة السياسية.

وأكد إسماعيل أن الحكومة القادمة ستكون شاملة يشارك فيه أكبر قدر من القوى السياسية التي خاضت العملية الانتخابية، وزاد "إنها ستكون أكبر مشاركة في تاريخ السودان"، موضحاً أن قضايا البلاد تحتاج لوفاق وطني شامل يتطلب وحدة وطنية.

وتمسك بعدم تنازلهم عن تحالفهم مع الأحزاب التي قبلت خوض الانتخابات، قائلاً: "لن نتخلى عن أي حزب من أحزاب حكومة الوحدة الوطنية خلال المرحلة المقبلة وستتم مشاركتهم في الجهاز التنفيذي على المستوى المركزي والولايات".

وشن إسماعيل هجوما عنيفا على الجبهة الثورية واعتبرها مثل مجموعة "بوكوحرام" وتسعى لإعاقة الانتخابات، وتوقع أن يتدافع السودانيين نحو صناديق الإقتراع أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء مع حراك قوى على مستوى الولايات.

من جانبه قال نائب الأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي أحمد بلال، وزير الإعلام، إن مشاركة حزبه في الانتخابات من حيث الدوائر الجغرافية والقومية تفوق المؤتمر الوطني.

وأضاف بلال أن الانتخابات تسير بتنافس شريف ومشاركة فاعلة بلا اشتباكات وإنما ملاسنات عادية، وأكد أنهم في تحالف كبير مع المؤتمر الوطني موضحا فشل الذين ينادون بمقاطعة الانتخابات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوانين عبد الباري وتناقضها مع الوثيقة الدستورية وحقوق الانسان 2020-07-14 17:56:27 بقلم عادل عبد العاطي طرحت وزارة العدل السودانية عددا من مشروعات تعديلات للقوانين كانت اهمها في القانون الجنائي؛ وهي تعديلات لا تمس في الاساس منهجية وفقه القانون الإنقاذي؛ وتمتد أكثر لتعديل القوانين على أساس تمييز (...)

أزمة الحكومة من أزمة قحت 2020-07-13 01:16:07 بقلم : محمد عتيق فاجأ الدكتور حمدوك كافة الأطراف بإقالة حكومته ، حكومة الثورة للفترة الانتقالية ، فاجأ الجميع بمن فيهم قحت باعتراف أعضاء من "المركزية" بأنهم سمعوا الخبر من الاذاعات !! وبغض النظر عن مناقشة كيفية الإقالة (...)

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.