الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

اليونسيف: سوء التغذية بين الأطفال بشرق السودان يفوق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2015 ـ حذرت منظمة اليونسيف من أن أوضاع الأطفال في شرق السودان مثيرة للقلق، وقطعت بأن سوء التغذية في الإقليم يفوق دارفور، ما سيضطرها لاطلاق نداء لتوفير ميزانية تعادل ما توفره لدارفور، فضلا عن تقوية وجود المنظمة في الشرق.

JPEG - 74.1 كيلوبايت
نائب المدير العام لليونسف عمر عبدي -وسط - أثناء حديثه في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الأحد 15 نوفمبر 2015

وتعهدت الحكومة بمساعدة منظمة اليونسيف في استمرار حملات التطعيم في جنوب كردفان والنيل الازرق، وقطعت المنظمة بالتزامها بموصلة سعيها لاقناع الحركات المتمردة بالوصول لمناطق سيطرتها لتطعيم الأطفال.

وأبدى نائب المدير العام لليونيسيف عمر عبدي تخوفا من التحديات التي لا تزال قائمة وتواجة عمل المنظمة في السودان والتي تتعلق بالوصول لكل الأطفال.

وقال، خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارته للسودان "بالرغم من التقدم في انخفاض عدد الوفيات للأطفال دون الخامسة من 83% الى 68% وزيادة المقبلين على المدارس وزيادة الحصول على المياه، لكن هناك بعض المناطق ما زالت تعاني من سوء التغذية للأطفال وصلت الى 83%".

ولفت عبدي الى أن الميزانية المقررة للسودان تصل الى 130 مليون دولار تكفي فقط لنحو 60% من الاحتياجات ودعا الشركاء لمواصلة دعم البرامج في السودان.

وأضاف المسؤول الأممي أنه أجرى عدة لقاءات مع المسؤولين في الحكومة على رأسهم النائب الأول للرئيس وبحث معهم جهود اليونسيف في السودان، منوها الى أن الحكومة اكدت التزامها بمعاونة المنظمة وترقية رفاهية الاطفال.

واشار إلى أنه زار شمال درافور ووقف على الوضع الأمني، فضلا عن تفقده لعدد من المعسكرات.

من جانبه أكد الممثل المقيم لليونيسيف بالسودان قيرت كابلير أن اليونسيف تعمل بشكل لصيق للاهتمام بالاطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة، منوها الى ان الاوضاع في الشرق مثيرة للقلق فيما يتعلق بالأطفال.

وقطع بأن سوء التغذية في الشرق أكبر من دارفور، قائلا إن اليونسيف قررت تقوية وجودها في الشرق، بفتح مكتب لها ببورتسودان وتخصيص ميزانية للشرق تعادل ميزانية دارفور.

وتابع "سنطبق نداءا لجلب التمويل للتغذية ومعالجة سوء التغذية المزمن لا سيما وان الميزانية المقررة للسودان قليلة".

وحول الأطفال النازحين من دولة الجنوب، قال كابلير إن 7% من الفارين من حرب الجنوب من الأطفال ويحتاجون للمساعدة بسبب الوفيات لعدم التحصين وسوء التغذية.

ودعا مدير إدارة التعاون الدولي السفير سراج الدين حامد، اليونسيف لمساعدة السودان في رفع العقوبات الأحادية عنه حتى يستطيع انفاذ البرامج الخاصة بالأطفال والتعليم.

ووصف، زيارة عابدي للسودان بالهامة، وقال إن الخرطوم تعلق آمالا كبيرة على الزيارة التي تعكس مستوى التعاون بين السودان واليونسيف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.