الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيار (مايو) 2012

امبيكى يأمل في استئناف قريب للمفاوضات وباقان يشكك في جدية السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 مايو 2012 – اعلن وسيط الاتحاد الافريقي ثابو امبيكي امس عن تجاوب الرئيس سلفا كير مع مساعيه الرامية إلى استئناف المفاوضات بين البلدين لحل المسائل العالقة بينهما والبلدين قد يتفقان هذا الاسبوع على موعد لها.

وذلك في الوقت الذي ابدأ فيه كبير مفاوضي حكومة الجنوب تشاؤما نحو استعداد الخرطوم للتفاوض مع جوبا.

ويقوم أمبيكي بجولات مكومية بين الخرطوم جوبا بهدف إعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات في مقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا لحل النزاعات المتعلقة بالنفط والأمن والحدود بعد تعليق المفوضات إثر احتلال هجليج في الشهر الماضي.

ودفعت الاشتباكات حول هجليج الاتحاد الافريقي الى وضع خارطة طريق الزم فيه الطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اسبوعين والوصول إلى اتفاق نهائي حول المسائل العالقة في غضون ثلاثة اشهر وتبنى مجلس الامن هذه الخارطة بناء على طلب الاتحاد الافريقي وهدد بفرض عقوبات على البلدين في حالة عدم الالتزام.

وكان الرئيس البشير ، في اجتماع له بامبيكي قبل مغادرته إلى جوبا قبل يومين، قد اعلن عن استعداد السودان العودة إلى طاولة المفاوضات إلا أنه اشترط ان يتم حسم المسائل الامنية وعلى رأسها دعم الجماعات المتمردة قبل تناول المسائل الخلافية الاخرى.

وصرح امبيكي في تصريحات صحفية بعد اجتماعه بسلفا كير "لقد كان اجتماعا ايجابيا. وأكد الرئيس سالفا كير لنا على التزامه بالتوصل الى تسوية سلمية مع جمهورية السودان." واعرب عن امله في ان يتم التوصل لاتفاق لاستئناف المحادثات في مجرى هذا الاسبوع.

وافاد بانه سوف يعود للخرطوم لإجراء مزيد من المشاورات قبل العودة مرة أخرى لجوبا مضيفا إن المهم هو التوصل لجمع الطرفين في اسرع وقت ممكن.

وكانت الخرطوم قد طالبت امبيكي بضرورة تقبل جوبا بوقف دعم الحركات الدارفورية وان يتم نقل قوات الحركة الشعبية شمال المرابطة في جنوب كردفان والنيل الازرق إلى جنوب السودان باعتبار انها قوات جنوبية، وهو ما رفضته جوبا في الماضي قائلة بان هذه القوات شمالية ولم تعد لها علاقة بدولة الجنوب المستقلة خاصة وان برتوكول هذه المناطق ينظم امرها.

ومن جانبه شكك كبير مفاوضي حكومة الجنوب باقان امون في جدية السودان في استئناف المحادثات خاصة وانها ترفض الامتثال لقرار مجلس الامن بالتفاوض دون فرض شروط مسبقة.
"
وقال امون الذي شارك في التنوير الصحفي الوسيط الافريقي بعد اجتماعه مع الرئيس سلفا كير، إن الجنوب اقترح على امبيكي دعوة البلدين إلى مفاوضات بدون شروط مسبقة، أو تقديم تقرير إلى مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بشأن رفض السودان استئناف المفاوضات.

وفي الخرطوم صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح ان السودان ينتظر عودة مبيكي إلى الخرطوم يوم الثلاثاء لاجراء محادثات جديدة مع البشير قبل تحديد موعد لاستئناف المفاوضات.

وقال ان السودان أبلغ مبيكي عندما اجتمع مع البشير ان الخرطوم مستعدة لاجراء محادثات لكن الامن له الاولوية وهو كذلك بالنسبة الى الاتحاد الافريقي ايضا وإذا وافق جنوب السودان على هذا فستستأنف المحادثات بأسرع ما يمكن.

وينفي جنوب السودان اتهامات الخرطوم بتورطه في دعم المتمردين الذين يقاتلون الجيش السوداني في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق الواقعتين على الحدود مع جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.