الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 تموز (يوليو) 2013

امبيكي في الخرطوم اليوم ومصادر ترجح تمديد مهلة ايقاف صادر نفط الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يوليو 2013- شرعت الآلية الافريقية في مشاورات حثيثة بغرض تفادي اتجاه الخرطوم لإيقاف صادر نفط الجنوب عبر اراضيها بنهاية الاسبوع الاول من شهر اغسطس المقبل ، فيما رجحت مصادر ان ترجئ الخرطوم قرارها كبادرة حسن نية تجاه الحكومة الجديدة في دولة جنوب السودان.

JPEG - 32.7 كيلوبايت
صورة ارشيفية: الرئيس السوداني عمر البشير (يمين) و الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت (وسط) برفقة الوسيط الافريقي ثابو امبيكي - رويترز

و كشفت الخرطوم عن تلقيها مقترحاً من الآلية الأفريقية بتمديد الفترة الممنوحة لجوبا لإغلاق أنابيب البترول التي حددتها الحكومة بـ(60) يوماً تفادياً للأضرار الناجمة عن العملية.

ويصل الخرطوم اليوم الخميس رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى تامبو أمبيكي في زيارة رسمية للبلاد؛ يرافقه وزير الخارجية الإثيوبي تادروس أدهانوم، لإجراء مشاورات حول تنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين السودان ودولة جنوب السودان.

وابلغت مصادر قريبة من الحكومة "سودان تربيون " ان اتجاهاً تبلور داخل الحكومة بتمديد الفترة الممنوحة لجوبا لاثبات جديتها لايقاف دعمها لمتمردي الجبهة الثورية ، وقالت المصادر ان الخرطوم ستمنح رئيس دولة الجنوب مهلة اضافية كبادرة حسن نوايا خاصة وانه بصدد اعادة هيكلة واسعة داخل جهازة التنفيذي.

وقالت المصادر ان الخرطوم تتمنى ان ياتي التعير المقبل في جنوب السودان بما يدفع علاقات البلدين الى الامام ويدعم اواصر التعاوت الرامي الى استقرار البلدين ، وكشف المصادر عن مشاورات تجري بين الاجهزة المعنية داخل الحكومة لتقيم الوضع في الجنوب وتحديد الموقف منه.

وكشف المتحدث باسم الخارجية ابوبكر الصديق عن تلقي السودان لمقترح من الآلية الأفريقية بتمديد الفترة الممنوحة لحكومة جنوب السودان لإغلاق أنابيب البترول التي حددتها الحكومة بـ(60) يوماً تفادياً للأضرار الناجمة عن العملية. لكنه لم يوضح ما اذا كتنت الحكومة وافقت على المقترح .

وأشار حسب (المركز السوداني للخدمات الصحفية) للجهود التي بذلتها الوساطة الأفريقية برئاسة ثامبو امبيكي، والذي دفع بمقترح بإرجاء ايقاف ضخ نفط دولة جنوب السودان عبر أنابيب السودان، وإمهال الطرفين فترة زمنية بغية الوصول لحلول مرضية، مؤكداً أن مقترحات الآلية ستنهي خلافات الطرفين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن رئيس الآلية الأفريقية سيلتقي خلال الزيارة رئيس الجمهورية والنائب الأول، ووفد التفاوض بين السودان ودولة جنوب السودان.

ودعت الحكومة الى ضرورة الإسراع بتحديد المنطقة منزوعة السلاح بين دولتي السودان وجنوب السودان لتسهيل مراقبة الحدود وضبطها، وأكدت استعدادها لتقديم كل مساعدة ممكنة للجنة الشكاوى؛ حتى تنجز مهمتها بنجاح.

وفي سياق ذى صلة بدأت لجنة التحقيق الافريقية اعمالها بالخرطوم الاربعاء وعقدت اجتماعات مع مع مسؤوليين سودانيين ابرزهم وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية ابراهيم محمود ووكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان .

ووقف وكيل وزارة الخارجية؛ رحمة الله محمد- خلال لقائه أعضاء الفريق على طبيعة مهمته ، ورحب الوكيل بوصول الوفد للتحقيق في دعم حكومة جنوب السودان للمتمردين والحركات المسلحة؛ بالرغم من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين، لافتاً الى أن استمرار دعم الحركات المتمردة يؤدي الى خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

ومن المتوقع ان يعقد الفريق اجتماعا الخميس مع اللجنة الفنية التابعة للجنة السياسية العسكرية الامنية لتلقي المزيد من الايضاحات حول شكاوى السودان ضد جنوب السودان .

وتعهد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين لوفد اللجنة الافريقية التي تضم 3 جنرالات من السنغال وانقولا ونيجيريا ببناء علاقات جوار سلسة مطالبا جوبا بالكف عن الدعم والايواء للمعارضة المسلحة.

وقال ان اتفاق التعاون حزمة واحدة تنفذ بوتيرة واحدة او تلغى معا وتعتزم اللجنة الافريقية خلال جولتها الحالية زيارة ولايات حدودية في دارفور و كردفان للتحقق من عمليات الدعم والايواء على الارض.

وكانت الجبهة الثورية المسلحة قد سيطرت على بلدة ابوكشولا بولاية شمال كردفان في شهر يونيو الماضي قبل ان يستردها الجيش لاحقا وطبقا لدبلوماسي بوزارة الخارجية فان اللجنة الافريقية تعتزم التحقيق على نحو مستقل لرفع تقرير الى الوسيط الافريقي ثابو امبيكي خلال 6 اسابيع .

معربا عن امله في الوصول الى نقاط اتفاق بين البلدين وكان الاتحاد الافريقي وسلمت الخرطوم مستندات حوت شكوى ضد جنوب السودان فيما يتعلق بعملية الدعم والايواء الى لجنة التحقيق الافريقية للتحقق .

وكانت الحكومة السودانية قد دفعت بالشكوى الى مفوضية الاتحاد الافريقي الاحد الماضي تضمنت خرطا ووثائق تبين عملية الدعم والايواء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.