الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 أيلول (سبتمبر) 2012

انتقادات دولية للحكومة السودانية بسبب تضييق الحريات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2012 — حثت الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي السودان على التوقف عن ملاحقة الصحف والمحتجين والسماح لمحقق تابع للأمم المتحدة بالتحقيق في كل مزاعم استخدام الوحشية ضد المدنيين في المناطق المضطربة.

JPEG - 12.5 كيلوبايت

وأبلغ مشهود بدرين وهو خبير مستقل لحقوق الإنسان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الأربعاء أنه عندما قام بأول مهمة له في السودان في يونيو لم يسمح له بمغادرة الخرطوم رغم ورود تقارير مقلقة عن حدوث انتهاكات في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتحارب الحكومة السودانية تحالفا للمتمردين في منطقة دارفور بغرب البلاد وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بجنوب البلاد وهما متاخمتان لدولة جنوب السودان.

وقالت السفيرة الأمريكية إيلين تشامبرلين دوناهو لمجلس حقوق الإنسان : "شهدنا انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان على مدى العام الماضي".

وأضافت موجهة حديثها لبدرين: "تفويضك المستقبلي لا بد أن يتيح لك دخول البلاد بلا قيود حتى يمكنك تقييم انتهاكات حقوق الإنسان والتحقق منها والإبلاغ عنها", ودعت إلى تجديد تفويض بدرين.

وعن دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق قالت: "العنف الوحشي ضد المدنيين في هذه المناطق يجب أن يسبب قلقا بالغا لكل من يأخذ حقوق الإنسان مأخذ الجد".

وقال وفد السودان في المجلس: إن حكومة الخرطوم تبذل كل ما في وسعها لإنهاء الصراع في النيل الأزرق وأن هناك حاجة لوضع نهاية لحركات التمرد.

وأضاف الوفد: إن لجنة تحقيق تشكلت للبحث في جرائم القتل التي حدثت خلال المظاهرات في يونيو ويوليو.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان : إنها وثقت لانتهاكات خطيرة بما في ذلك قصف القوات الحكومية لمناطق مدنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحالات اغتصاب.

وقال فيليب دام من المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا: "تلك الهجمات ربما تصل إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأبدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للمجلس ماريا أنجيلا زابيا قلقها من "استخدام قوات الأمن للقوة المفرطة ضد المحتجين وزيادة القيود على الاجتماعات والتجمعات العامة ، وفرض قيود على الصحافة ومبدأ الإفلات من العقاب على الانتهاكات السائد حاليا".

وقال بدرين وهو من نيجيريا للمجلس المؤلف من 47 عضوا: إن عمال الإغاثة لا يمكنهم الوصول إلى السكان الذين نزحوا؛ بسبب العنف في ثلاث ولايات.

ومضى يقول: "هناك قضية أخرى مرتبطة باستخدام قوانين الأمن القومي في قمع الصحف وكذلك استخدام القوة مع المتظاهرين... يجب منع الإغلاق التعسفي للصحف".

وقدمت السنغال قرارا بالنيابة عن الدول الأفريقية؛ لتجديد تفويض بدرين ودعت حكومة الخرطوم للتعاون معه.

وقال بدرين: إن البعثة الدبلوماسية السودانية "قدمت لي تأكيدات على أنه في حالة تجديد تفويضي سيسمحون لي بدخول كل هذه الأماكن".

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية للرئيس السوداني عمر حسن البشير اتهامات عام 2009 بتدبير إبادة جماعية وفظائع أخرى خلال الصراع في دارفور.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.