الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 آب (أغسطس) 2014

انتقادات لتجاهل تنفيذ مطلوبات الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2014- رسمت أحزاب سودانية مشاركة في الحوار الوطني الذي دعت اليه رئاسة الجمهورية صورة قاتمه للموقف وانتقدت ما اسمته حاجة العملية الى اسناد دائم ، كما لم تتردد في وصفه بحوار "الطرشان" واعتبرت خارطة الطريق التي جرى الاتفاق عليها في لجنة آلية الحوار الوطني ليست سوى "حبرا على ورق" ولم تلقى اى حظ من التنزيل على ارض الواقع .في الوقت الذي تلتئم فيه آلية (6+7) غداً السبت للاتفاق على الشخصيات الـ50 على ان يتم تحديد اسماء "الموفقين" الخمسة بين الاطراف يوم الاحد .

JPEG - 21.2 كيلوبايت
إعضاء آلية الحوار الوطني خلال مؤتمر صحفي - سودان تربيون

وكانت آلية الحوار الوطني عقدت اخر اجتماعاتها في السادس عشر من اغسطس الماضي واعلنت خارطة الطريق تضمنت المبادئ الاساسية و غايات واهداف الحوار ومطلوباته التي من بينها اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وان يكون القضاء هو الجهة المعنية بقضايا النشر وحرية التعبير مع عدم اللجوء للإجراءات الاستثنائية بواسطة جهاز الامن .

ووصف امين التنظيم بمؤتمر البجا محمد المعتصم احمد خارطة الطريق المجازة من الية "6+7" بانها حبر على ورق ، لافتا الى عدم الافراج عن المعتقلين السياسيين حتى الان، فضلا عن عدم تنفيذ العديد من النصوص المتفق عليها فى الخارطة كتمهيد لبدء الحوار.

و لم يستبعد المعتصم عودة رئيس حزب الامة القومي الصادق المهدي لطاولة الحوار في القريب وقال انه لم يخرج ولم يخطرهم بالتخلي عن الحوار واضاف "خروجه امر موقت ولن يلبث الا حين او بضعة اسابيع ويعود".

واشار الامين السياسي لحزب العدالة بشاره جمعه الى وجود مماحكات وتشاكسات في آلية الحوار الوطني لا ينبغي ان تكون موجوده منتقدا بطء قطار الحوار وحركته فضلا عن وجود مناورات بين الاحزاب وشدد على ضرورة التوافق على الاسس ونظم الحوار وعمل ميثاق شرف سياسي بين القوى السياسية المتحاورة.

وكشف عضو آلية الحوار من جانب المعارضة فضل السيد شعيب في تصريحات الخميس أن آلية (7+7) اتفقت على إختيار 15 فرداً للأمانة العامة، بجانب 50 عضواً للمؤتمر العام مناصفة بين أحزاب الحكومة والمعارضة..

ونفى دوسة ان يكون اعلان باريس الموقع بين حزب الامة والجبهة الثورية يمثل احزاب المعارضة المشاركة في الية الحوار، مؤكدا انها لم تخطر به مهاجما في الوقت ذاته تحالف قوى الاجماع الوطني وقال ان به مجموعات تريد اسقاط النظام بشتى السبل.

واعلن حزب الامة القومي نفض يده من الحوار الوطني عقب اعتقال رئيس الحزب الصادق المهدي بالعشرين من مايو الماضي فى اعقاب اعتقاله على خلفية شكوى دفع بها جهاز الامن السودانى لاتهامه قوات "الدعم السريع" بارتكاب تجاوزات وانتهاكات مريعة فى مواجهة المدنيين بمناطق النزاع بدارفور وجنوب كردفان.

ووقع حزب الامة القومي مع الجبهة الثورية في اغسطس بالعاصمة الفرنسية باريس على " اعلان باريس" لتوحيد قوى التغيير ووقف الحرب .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الاسترقاق.. خطايا الماضي ودلالات الحاضر (2 - 3) 2019-12-15 23:26:26 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk إذاً، ما هي المرجعيَّة الثقافيَّة لكونرد وأمثالهم، والتي منها نبعت أفكارهم وجاءت تعابيرهم؟ الجدير بالذكر أنَّ السيطرة الإمبرياليَّة احتاجت إلى لغة جديدة لوصف العالم الذي (...)

ومخاطر داخلية .... (٢) 2019-12-15 20:18:21 بقلم : محمد عتيق في الجزء الأول من هذا المقال "ومخاطر داخلية" اتفقنا على أن ثورة أهل السودان الجارية منذ ديسمبر ٢٠١٨ ، أنها ثورة وعي عميق وتوق للتحرر ، تجاوزت نهائياً عدوها الخارجي (الاسلامويين بمسمياتهم المختلفة ونظامهم (...)

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.