الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 شباط (فبراير) 2012

انطلاق مباحاثات النفط و السودان يحث على التفاؤل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 فبراير 2012 —شهدت العاصمة الاثيوبية، أديس ابابا، أمس الأحد انطلاقة جولة جديدة من المباحثات بين وفدي الحكومة السودانية ودولة جنوب السودان لبحث القضايا المتعلقة بتصدير النفط و الحدود والمتاخرات المالية.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير يمشي بجوار الوسيط الافريقي ثابو امبيكي وفي الخلف رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت - رويترز

و كان من المقرر ان تنطلق الجولة يوم السبت لكنها تأجلت بعد أنباء عن اعتراض وفد الخرطوم على ارسال جوبا لممثلين من على مستوى النواب.

وركزت الجولة الماضية من المفاوضات على معالجة قضية رسوم عبور نفط جنوب السودان عبر الاراضي السودانية لكنها انتهت برفض جوبا التوقيع على مقترح الوساطة الافريقية بقيادة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو امبيكي على الرغم من الجهود التي بذلتها الإيقاد ورئيس دورته الحالية رئيس الوزراء الأثيوبي مليس زيناوي لإقناع الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت بالتوقيع على الاتفاق.

و بدأت الجولة الحالية بعد اكتمال وصول وفود الدولتين برئاسة باقان اموم ونيال دينق من جانب جنوب السودان فيما راس الوفد السوداني وزير رئاسة الجمهورية ادريس محمد عبد القادر بمشاركة مطرف صديق ومحمد مختار ويحي حسين.

وبحسب تعميم صحفى عن المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد مروح فان وفد الجنوب اظهر فى الجلسة الافتتاحية استعدادا لتصدير بتروله عبر السودان حال التوصل الى اتفاق تجاري. وقال مروح ان الجانبان اتفقا على الاجندة بمعاونة السكرتارية و الوساطة.

وقدم السودان طبقا للمروح عرضه التجارى متضمنا الرسم السيادي، و رسوم النقل و الخدمات لتصدير بترول جنوب السودان عبر السودان.

و اعلن مروح ان وفد جنوب السودان طلب مهلة حتى الرابعة من مساء اليوم لدراسة العرض و التعليق عليه. و قال المتحدث ان المفاوضات حول المتأخرات المالية و الحدود سوف تبدأ فى جلسة اليوم، مشيرا الى ان الأجندة المطروحة و التي يجري حوار بشأن ترتيبها تشمل النفط، التجارة، المتأخرات، ترسيم الحدود والجنسية والهجرة.

وجدد مروح موقف حكومة السودان فيما يتصل بقضايا النفط، وهو التوقيع على الاتفاق الاطاري الذي عرضته لجنة امبيكي اما بصيغته التجارية حول رسوم العبور او بصيغة الترتيبات الاقتصادية الانتقالية التي تقضي بدفع جنوب السودان لمبالغ معينة او بصيغة ثالثة تجمع بين الاثنين.

وقال رئيس الوفد السوداني ادريس محمد عبد القادر فى تصريح صحفى امس ان المفاوضات بدأت بتقديم الوفد الحكومي مقترحه الخاص حول تصدير نفط دولة الجنوب عبر السودان مبيناً الاتفاق فى الجلسة حول الأجندة الخاصة بالتفاوض على القضايا الأخرى، واشار لرفعها تمهيدا لدراسة المقترح من وفد دولة الجنوب والرد عليه في جلسة اليوم. و اشار المسئول السوداني إلى ان وفد حكومته قدم مقترحه حول الرسم السيادي ورسوم الخدمات والنقل لنفط الجنوب عبر اراضيه.

الى ذلك رحب الاتحاد الأفريقي بتوقيع مذكرة تفاهم بشأن عدم الاعتداء والتعاون بين السودان وجنوب السودان، وتوصل الجانبان إلى الاتفاقية خلال اجتماع آلية سياسية وأمنية مشتركة في أديس أبابا يوم الجمعة.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، جان بينج، على أن التطبيق السريع والكامل لمذكرة التفاهم سيسهم بشكل كبير في تعزيز السلام، والحد من احتمالات الصراع، وفقاً لما أعلن الاتحاد الأفريقي فى بيان صحفي.

و يأتي اتفاق عدم الاعتداء وسط أجواء بالغة التوتر شهدت تحذيرات من مسؤولين عن احتمال تجدد الحرب بين البلدين بعد انتهاءها قبل اكثر من ستة سنين بتوقيع اتفاق السلام الشامل و الذي افضى لانفصال الجنوب في يوليو الماضي.

وفى السياق دعا رئيس القطاع السياسى بحزب المؤتمر الوطنى الحاكم في السودان، قطبى المهدى، الوساطة الافريقية لحمل الجنوب علي تنفيذ الاتفاق الامني الموقع بين الدولتين.

وقال المهدي للصحفيين امس ان الاتفاق الامني خلق مناخاً مواتياً لمناقشة القضايا الاخري، منوهاً الي مساعدته الطرفين على الشروع فى مناقشة قضايا النفط والحدود والقضايا العالقة فى اجواء من الاستقرار والامن. و ودعا المهدي للانصراف عن ما اسماه تاريخ الجنوب وخرقه الاتفاقيات السابقة، حاثاً على التفاؤل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.