Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء جولة ثانية من المفاوضات المصغرة بين الحكومة و(الشعبية) ببرلين

برلين 22 يناير 2016 ـ بدأت، الجمعة، بالعاصمة الألمانية برلين جلسة المشاورات غير الرسمية بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، ورأس الجانب الحكومي إبراهيم محمود مساعد الرئيس ونائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم، بينما رأس جانب الحركة أمينها العام ياسر عرمان.

رئيسا وفد الحكومة و(الشعبية) في حديث جانبي أثناء مفاوضات نوفمبر 2015.. صورة لـ(سودان تربيون)
رئيسا وفد الحكومة و(الشعبية) في حديث جانبي أثناء مفاوضات نوفمبر 2015.. صورة لـ(سودان تربيون)
وتعد الجولة الثانية من نوعها بين الطرفين بعد جولة مصغرة عقدت في ديسمبر الماضي بأديس أبابا، وينتظر أن تبدأ السبت بدبرزيت الإثيوبية جولة غير مباشرة أيضا بين الحكومة وحركات دارفور.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء، فإن رئيس الوفد الحكومي أبدى في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية استعداد الحكومة وتصميمها للمضي قدما وبانفتاح للتوصل للتسوية السلمية ووقف الحرب مثمنا الدور الألماني في العمل من أجل السلام.

من جانبه أكد عرمان رغبة الحركة في العمل بقلب مفتوح للتوصل لتفاهمات لوقف الحرب والعمل لحل الخلافات بطريقة سلمية.

وأكدت الحكومة الألمانية ترحيبها باستضافة المشاورات غير الرسمية متمنية أن تؤدي المشاورات إلى نتائج مثمرة، واستعدادها لدعم مسار السلام بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وبقية الأطراف الأخرى.

وأعرب ممثل الاتحاد الأفريقي عن تطلعات الاتحاد والوساطة الأفريقية بأن يتوصل الطرفان لتفاهمات تدفع بجهود التسوية السلمية للأمام ووقف الحرب.

وتفاوض الحكومة السودانية، الحركة الشعبية- شمال، التي تقاتل في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، منذ 2011 وفشلت عدة جولات تفاوضية، فيما اعلن مؤخرا عن تقدم بملف السلام إثر جولة المباحثات غير الرسمية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.