الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 كانون الأول (ديسمبر) 2014

برلمان السودان يطالب ببناء أسطول من البواخر والطائرات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 ديسمبر 2014 ـ طالب رئيس البرلمان السوداني الفاتح عز الدين بوضع خطة إسعافية لبناء أسطول من البواخر والطائرات مشيرا إلى عدم وجود دراسات لتمويل مشروعات إستراتيجية في هذا الصدد. وامتلك السودان لعقود شركة طيران وهيئة موانئ بحرية مزدهرتين، قبل تراجعهما بفعل الإهمال وسوء الإدارة والعقوبات الإقتصادية.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
ماكيت لاحدى طائرات الخطوط الجوية السودانية

وطالب وزير النقل السوداني بابكر نهار، في مايو الماضي، بتوفير ضمانات حكومية للحصول على قروض لشراء طائرات حديثة لدعم اسطول شركة الخطوط الجوية السودانية "سودانير".

وأكد نهار إكمال الخطوط البحرية دراسات جدوى لشراء بواخر جديدة، احداها للركاب بتكلفة 10 مليون دولار، وأخرى للمواشي بقيمة 5 مليون دولار.

وقال رئيس البرلمان لدى ترؤسه جلسة استمع خلالها المجلس الوطني إلى تقارير وخطط وزارات القطاع الاقتصادي، إنه لا بد من الاهتمام بمجالي النقل البحري والجوي لدورهما الكبير في تنمية الاقتصاد.

وتناقص اسطول الخطوط الجوية السودانية وأضحى يتألف من 3 طائرات، واحدة مملوكة لسودانير وطائرتان مستأجرتان بجانب 7 طائرات متعطلة وخارج الخدمة، بينما لم يتبق من اﻷسطول البحري للسودان الذي كان يتكون من 15 سفينة سوى باخرتي "النيل الأبيض" و"دارفور" وتم الإعلان عن اكمال صفقتين لبيعهما في يونيو الماضي.

وأكد رئيس البرلمان أن الاهتمام بمجالي النقل البحري والجوي يجب أن يتم من خلال التخطيط، قائلا "ليس من المستحيلات أن نمتلك عشرون باخرة وكذلك طائرات"، ووجه لجنة النقل "بالسعي لهذا الأمر بالعزيمة والمثابرة".

وطالب الفاتح عز الدين بمعايرة ووضع مقارنات حقيقية بين موازنة البلاد والدول التي من حولها، ونادى بتقديم الأولويات في الخدمات على غيرها من أوجه الصرف في الميزانية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.