الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 كانون الثاني (يناير) 2020

برنامج أممي: مزارعو السودان يفقدون ثلث الإنتاج لعدم كفاية أنظمة التخزين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2020- قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأربعاء إن أصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين في السودان يفقدون ما يصل إلى ثلث الأغذية التي ينتجونها بسبب عدم كفاية أنظمة التخزين.

JPEG - 33 كيلوبايت
شعار برنامج الغذاء العالمي

واستضاف البرنامج في الخرطوم منتدى استمر ثلاثة أيام، للتفاكر حول خسائر ما بعد الحصاد، واستكشاف طرق لتقليل الخسائر الغذائية من خلال أساليب مثل جوالات التخزين المحكم التي تم عرضها في الورشة.

وفي كلمته أمام المنتدى، شدد وزير الزراعة السوداني عيسى عثمان شريف على أهمية القطاع الزراعي للاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن القطاع يمثل قوة دافعة رائدة في التنمية.

وأكد على أن وزارته تعمل مع برنامج الأغذية العالمي على خطة خمسية لتقليص خسائر الحصاد ودعم المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة.

ويعد فقدان الأغذية بعد الحصاد أحد الأسباب الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي لملايين الأسر في جميع أنحاء العالم.

وبحسب بيان أصدره برنامج الغذاء العالمي، أرسل الى (سودان تربيون)، فإن خسائر ما بعد الحصاد تقلل من دخل المزارعين، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي، ولها آثار سلبية على البيئة.

وربط الحدث الذي عقد في الفترة من 27 إلى 29 يناير بين مختلف الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة الغذائية، بما في ذلك المصنعين الدوليين والموزعين الوطنيين وشركات التسويق إلى جانب ممثلين حكوميين من وزارة الزراعة، أحد الداعمين الرئيسيين والمشاركين في استضافة المحفل.

ووفقاً لممثل البرنامج، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي، حميد نورو فإن تأثير خسائر الحصاد على الإنتاج السنوي للسودان يزيد من انعدام الأمن الغذائي في العديد من الولايات التي تعتمد على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل.

وأضاف: "أكياس التخزين المحكم هي حل بسيط ويقوم برنامج الأغذية العالمي بترويجها بين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، بينما يعمل في الوقت نفسه على زيادة وعيهم بخسائر ما بعد الحصاد".

وأكد برنامج الأغذية العالمي بالسودان في بيانه المشار إليه أنه وصل إلى أكثر من 500 ألف مزارع في عام 2019، من خلال حملة اتصالات متعددة القنوات هدفت للترويج لثقافة التخزين المحكم في ولايات كسلا والقضارف والنيل الأبيض.

وركزت الحملات على تشجيع المزارعين على شراء أكياس المحكم بتكلفة 2.50 دولار أمريكي، أي حوالي دولار أمريكي واحد زيادة عن سعر الكيس التقليدي.

وبحسب البرنامج فإن العائد على الاستثمار هو 26 دولار على مدى ثلاث سنوات لكل عبوة وزن 90 كجم.

وبحلول نهاية عام 2020، يخطط برنامج الأغذية العالمي للوصول إلى أكثر من مليوني مزارع من خلال حملة وطنية يشارك فيها الممثل السوداني جمال حسن سعيد.

وطبقاً لنورو فإن الخطوة التالية هي أن تلوح قبالة القطاع الخاص السوداني الفرص التجارية، ويصبح قادراً على الاستثمار في تقنيات بسيطة من شأنها أن تساعد في الحد من خسائر ما بعد الحصاد.

الجدير بالذكر أن برنامج الأغذية العالمي بالسودان يعمل مع القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل الأصغر لإنشاء شبكة واسعة لتجارة التجزئة، بهدف إتاحة أكياس تخزين محكم ومربحة وبأسعار معقولة لكل مزارع لأصحاب الحيازات الصغيرة في السودان.

وتم افتتاح أول نقاط بيع للقطاع الخاص في ولايتي القضارف والنيل الأبيض في أواخر عام 2019.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.