الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 كانون الثاني (يناير) 2020

برنامج الأغذية العالمي يتنبأ بالمناطق المعرضة للمجاعة في العقد الجديد

separation
increase
decrease
separation
separation

روما 1 يناير 2020- قال برنامج الأغذية العالمي إن ملايين الأشخاص في زيمبابوي وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بحاجة إلى مساعدات غذائية خلال الأشهر المقبلة.

JPEG - 32.5 كيلوبايت
مواطنون في مناطق النزاع المسلح بجنوب السودان يأخذون الغذاء من برنامج الأغذية العالمي

ووفقاً للبرنامج الأممي فإن مواجهة الأزمة تتطلب تكثيف الاستجابة الإنسانية مرة أخرى والدعم السخي من الحكومات المانحة للتمويل وإسداء المساعدات اللازمة لإنقاذ الأرواح ودعم التنمية.

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "يخوض البرنامج معارك إنسانية كبيرة ومعقدة على عدة جبهات في بداية عام 2020".

وأشار إلى أن الصراع في بعض البلدان وعدم الاستقرار يتحدان مع الظروف المناخية القاسية التي تجبر الكثيرين على مغادرة منازلهم ومزارعهم وأماكن عملهم.

وفي حالات أخرى، بحسب بيزلي بخلاف صدمات المناخ هناك الانهيار الاقتصادي الذي يجعل الملايين في مواجهة الفقر والجوع.

وأصدر برنامج الغذاء العالمي تقريره الموسوم "النقاط الساخنة لعام 2020"، الذي كشف من خلاله عن التحديات الخطيرة في أفريقيا جنوب الصحراء على مدى الأشهر الستة المقبلة.

وتبرز زيمبابوي وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة الساحل الوسطى في طليعة المناطق التي يظهر فيها نقص الغذاء بالنسبة للأطفال والنساء والرجال.

ويشير تقرير برنامج الأغذية العالمي إلى أن الوضع في زيمبابوي يزداد خطورة، بعد أن وصل عدد الجياع إلى أعلى مستوياته منذ عقد.

ويخطط البرنامج لتقديم المساعدة لأكثر من 4 ملايين شخص في زيمبابوي مع تزايد المخاوف من أن تأثير الجفاف الإقليمي قد يؤدي إلى المزيد من نقص الغذاء في بلدان أخرى في الأشهر الأولى من العام.

وقال مارغوت فان دير فيلدين، مدير برنامج الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي: "في العام الماضي دُعي برنامج الأغذية العالمي إلى تقديم الإغاثة العاجلة إلى اليمن وموزمبيق وبوركينا فاسو والعديد من المناطق الأخرى لتلافي شبح المجاعة".

ووفقاً لفيلدين فإن البرنامج يواجه تحديات إنسانية ضخمة جديدة "نحتاج إلى معالجتها بإلحاح وعلى وجه السرعة".

وفي آسيا، تواجه أفغانستان حالة من عدم الأمن مقترنة بالجفاف، بحسب البرنامج، مما يترك أكثر من 11 مليون شخص -أكثر من ثلث سكان البلاد-يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

أما في الشرق الأوسط، فيقول برنامج الأغذية العالمي أن نجاحه يتمظهر في اليمن، إذ تم تقديم المساعدات الغذائية إلى 8 ملايين شخص شهرياً في بداية عام 2018 لكن 12 مليون شخصاً بحلول نهاية العام يتلقون المساعدات.

وقال البرنامج إنه سيظل متيقظًا للاحتياجات الغذائية المتزايدة في العراق ولبنان، حيث تؤدي الاضطرابات المدنية وأزمة الاقتصاد الكلي إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي.

ويقدر برنامج الأغذية العالمي أنه سيحتاج إلى أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي لتمويل جميع عملياته بالكامل في أكثر من 80 دولة حول العالم في عام 2020.

ووفقاً لبيزلي: "نخطط في كل عام لبرنامج الأغذية العالمي للأشهر الـ 12 المقبلة ونطلب الدعم من الحكومات السخية ومؤسسات القطاع الخاص والجمهور الذين يساعدوننا في تحقيق أهدافنا الإنسانية والإنمائية".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.