الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 أيار (مايو) 2012

بروز خلافات حول تحرير سعر الدولار في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مايو 2012 – أدى قرار بنك السودان المركزي إلى بتحرير سعر الدولار في الصرافات والبنوك ابتدأ من اليوم الاثنين إلى اثارة سيل من الانتقادات من كبار المسؤولين عن اقتصاد الدولة لغياب التنسيق والتشكيك في فعاليته في وقف تدهور سعر الجنيه السوداني.

وترمي سياسة اغراق السوق المصرفية السودانية بالعملات الصعبة المعلنة من البنك المركزي إلى خفض سعر الدولار ليباع الصرافات والبنوك بسعر يصل الى خمسة جنيهات .

وكشف مصادر ماذونة لسودان تربيون امس عن خلافات قوية نشبت وسط الدوائر الاقتصادية الحكومية التى يرفض بعضها السياسات المالية الاخيرة التي أعلن عنها البنك المركزى ونوهت الى انها اتخذت دون مشاورة وزير المالية على محمود الذى اظهر غضبه الشديد من الاجراءات وتكهن بفشلها كليا ، وتوقعت المصادر تأجيل العمل بالقرارات الجديدة.

وكان بنك السودان المركزي وافق الخميس على تحرير سعر الدولار مع اعطاء الصرافات آلية لتحديد سعر النقد الاجنبي للجمهور والسماح بإعطاء العملاء تحويلاتهم بالخارج بالنقد الاجنبي ان ارادوا.

وافاد نائب الامين العام لاتحاد الصرافات عبدالمنعم نور الدين عن موافقة البنك المركزي على تحرير سعر النقد الاجنبي للصرافات والسماح لهم ببيع النقد وفق اليات السوق دون التقيد بالسعر الرسمي الذي يحدده بنك السودان.

واشار الى ان الخطوة تأتي في اطار محاربة بنك السودان للسوق الاسود واستقطاب الدعم وأموال المغتربين وابان ان الاجتماع ناقش الآليات الجديدة لمحاربة انتشار وتمدد السوق الموازي.

وراجت انباء على نطاق واسع فى الخرطوم امس بالغاء البنك المركزى للقرارات ، بينما اكدت صرافات فى العاصمة استطلعتها "تربيون"عدم تسلمها اى منشورات من البنك المركزى بشأن السياسيات الجديدة واكد اصحابها استمرار تعاملهم بالسعر القديم الى ان يبلغوا رسميا بإلغائه.

وعقدت قيادات بنك السودان اجتماعا امس مع مديرى الصرافات وعدوا فيه بضخ المبالغ المطلوبة وتقرر منح المسافرين لاغراض العلاج ثلاثة ألآف دولار مع امكانية وصول الرقم الي عشرة ألآف.

ويشار الى ان سعر الدولار وصل في السوق الموازي الى 5.6 جنيه بينما لا يتجاوز سعره رسميا 2,7 جنيه في خلال الاشهر الماضية بعد فقدان السودان للعائدات النفطية التي كانت تدخل خزينة الدولة من البترول المنتج في الجنوب.

الى ذلك جدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم ثقته فى ان الشعب السودانى لن يثور على الحكومة برغم السياسيات الاقتصادية التي نفذتها وزارة المالية وعدها – السياسات - المتحدث باسم الحزب جزءا من خطط متكاملة لمعالجة الوضع الاقتصادي بصورة جوهرية لاستقرار الوضع.

واستبعد المتحدث باسم الحزب بدر الدين احمد ابراهيم نزول الشعب للشارع حال رفع الدعم عن المحروقات، وقال للصحفيين امس الشعب السوداني لن يثور دون مبررات لقضية غير مؤكدة ومبنية علي القيل والقال. ونوه الى ان معالجة الوضع الاقتصادى بالبلاد يتطلب اتباع ترتيبات ووضع سياسات اقتصادية متكاملة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحقوق و الالتزامات في اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل (3) 2021-08-05 12:11:33 د. فيصل عبدالرحمن على طه دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997، تم إفراد الباب الثالث للتدابير المزمع اتخاذها (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (2) 2021-08-04 00:45:26 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com د. فيصل عبدالرحمن على طه 1 خُصص الجزء II من الاتفاقية الإطارية لبيان حقوق والتزامات الدول الأطراف، ويشتمل على المواد من 4 إلى 14، وأغلبها منقول حرفياً من اتفاقية قانون (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (1) 2021-08-03 05:40:18 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 د. فيصل عبدالرحمن على طه في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها. ولم تأبه لاعتراض دولتي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.