Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بريطانيا قلقة من هجمات المتمردين على “كلوقي” والحكومة تؤكد مقتل 40 مدنيا

الخرطوم 16 مارس 2015 – أبدى السفير البريطاني في الخرطوم قلقه من تقارير صحفية تحدثت عن تنفيذ المتمردين، هجمات ضد المدنيين بمنطقة كلوقي بولاية جنوب كردفان، في وقت أكدت حكومة الولاية مصرع وجرح العشرات من الأهالي وتدمير الكثير من المنازل بالبلدة جراء هجمات التمرد.

والي جنوب كردفان آدم الفكي صورة من موقع
والي جنوب كردفان آدم الفكي صورة من موقع
وأعلن الجيش السوداني الخميس الماضي أن قواته صدَّت هجوماً شنّه متمردو الجيش الشعبي، على مدينة كلوقي، وأكد على لسان متحدثه الرسمي الصوارمي خالد سعد تكبيدهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، مشيرا الى أن القوات المسلحة سيطرت على الموقف.

وتقاتل الحكومة، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، منذ العام 2011، فضلا عن مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وقال السفير البريطاني في الخرطوم بيتر تيبير في تغريدة له على “تويتر” الإثنين، إنه يشعر بالقلق حيال الأنباء التي تحدثت عن هجوم المتمردين على المواطنين بمنطقة كالوقي، حاثا جميع الاطراف على احترام حقوق الانسان وعدم الاعتداء على المدنيين.

وأعلن والي جنوب كردفان، آدم الفكي، مقتل 40 مواطناً وجرح 45 آخرين، وتدمير الكثير من المنازل، وفقدان 250 أسرة لممتلكاتها بكلوقي، وحرق 450 منزلاً بالرحمانية، إثر الهجوم الذي شنته الجبهة الثورية، الخميس، على المنطقتين.

وابلغ الوالي فضائية “الشروق” أن القوات المسلحة والقوات الأمنية الأخرى، أحكمت سيطرتها على الأوضاع الأمنية بمدينة كلوقي.

وأشار الى أن لجنة مشكّلة برئاسة معتمد محلية كلوقي، تجري عمليات حصر الخسائر، ونبّه لوجود خسائر كبيرة وسط ممتلكات المواطنين.

وكشف والي جنوب كردفان، عن وصول 5 آلاف نازح الى منطقة أبوجبيهة قادمين من الرحمانية، وقال إن الولاية تعمل لإعادتهم لمنطقتهم، بعد سيطرة الجيش على جميع المناطق المستهدفة من أجل زعزعة الانتخابات المقبلة.

وأعلنت مفوضية العون الإنساني بمحلية أبوجبيهة، عن وصول نحو ثلاثة آلاف وسبعمائة وأربعين مواطناً، فروا من منطقة الرحمانية.

وقالت مفوضة العون الإنساني بالمحلية، راوية كمال، إن المفوضية عبر شركائها من المنظمات الوطنية، قدمت الدعومات الأولية للمتأثرين، خاصة النساء والأطفال.

وأضافت أن المفوضية ستضطلع بدورها كاملاً تجاه المتأثرين، إلى حين تحسّن الأوضاع الأمنية وعودتهم إليها، وأثنت في حديثها على الدعم السخي الذي قدمته المجتمعات المحلية للمواطنين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.