الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2015

بعثة تحقق أفريقية: مسؤولون عسكريون بالسودان نفوا وجود جيش الرب في (كافي كنجي)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أكتوبر 2015 - قالت بعثة تحقق تابعة للاتحاد الأفريقي، الاثنين، إن مسئولين عسكريين في السودان أبلغوها بعدم وجود جيش الرب الأوغندي المعارض وزعيمه جوزيف كوني في منطقة كافيه كنجي، وهي واحدة من المناطق الحدودية المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان.

JPEG - 16 كيلوبايت
اعضاء من جيش الرب الاوغندي

وأفاد تقرير للجنة التحقق التي رأسها مبعوث الإتحاد الإفريقي الخاص لجيش الرب, الجنرال المتقاعد جاكسون تويي، أن البعثة زارت الخرطوم خلال الفترة من 12- 15 سبتمبر الماضي، بعد تلقيها دعوه من السودان خلال مايو من العام 2014،أعقبت صدور تقرير من الأمين العام للأمم المتحدة يتحدث عن تواجد جوزيف كوني في كافية كنجي.

وأورد التقرير أن مبعوثو الإتحاد الإفريقي قابلوا العديد من المسئولين العسكريين والمدنيين السودانيين الين نفوا وجود جيش الرب وجوزيف كوني في كافية كنجي, وأكدوا تعاونهم الكامل مع الإتحاد الأفريقي بما في ذلك تسهيل زيارة مشتركة لكافية كنجي مستقبلا.

وأفادت تقارير في وقت سابق بتحركات لمليشيا جيش الرب بقيادة القس جوزيف كوني بين حدود دارفور وأفريقيا الوسطى والكنغو، بعد تعرض وجوده في جنوب السودان لضغوط عسكرية.

ونقلت تقارير صحفية الأسبوع الماضي عن اعتزام الولايات المتحدة الأميركية نشر قوات خاصة على الحدود بين السودان وأفريقيا الوسطى، لملاحقة كوني.

وبحسب مصادر حكومية مطلعة تحدثت لـ"سودان تربيون" في وقت سابق فإن اللقاء الذي جمع وزيري خارجية السودان وأميركا في نيويورك الجمعة الماضية، يفترض أن يناقش مسألة نشر القوات الأميركية على الحدود مع أفريقيا الوسطى والسودان، الا أنه لم ترشح أي معلومات حول ما اذا كان الموضوع أخضع لنقاشات الوزيرين.

وتنفذ جماعة جيش الرب عمليات في مساحة واسعة من وسط إفريقيا وتتهم بالمسؤولية عن اختطاف وقتل مدنيين في أوغندا وجنوب السودان فضلا عن جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وصدرت ضد زعيمها جوزيف كوني واثنين من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية قبل سنوات ولكنها لم تنفذ بسبب اختفاء المطلوبين فى أحراش إفريقيا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.