الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 5 شباط (فبراير) 2020

بعد غياب 28 عاما وزارة الصناعة السودانية تعلن منح موافقة مسبقة لاستيراد السلع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2020- كشف مسؤول رفيع بوزارة الصناعة والتجارة في السودان، عن بدء برنامج يمنح الموافقة المسبقة للاستيراد عبر لجنة حكومية رفيعة من عدة جهات بعد غياب لقرابة 28 عاما.

JPEG - 41.7 كيلوبايت
وزير التجارة والصناعة مدني عباس

وقال وكيل الوزارة محمد علي عبد الله لـ (سودان تربيون) الأربعاء إن الوزارة تمنح الموافقة المسبقة للاستيراد عبر لجنة شكلها الوزير تضم ممثلين لبنك السودان المركزي ووزارة المالية والجمارك والتجارة إلى جانب الجهات الأخرى.

ويعاني السودان منذ انفصال الجنوب عام 2011 من ندرة في النقد الأجنبي، لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، التي تساوي 80% من موارد النقد الأجنبي ما فاقم من مشكلة شح النقد الأجنبي خاصة لعمليات الاستيراد الضرورية.

وأوضح أن اللجنة تدرس طلبات الاستيراد وتتأكد من مدى اكتمال وحقيقة الأوراق بحوزة المستورد إلى جانب وجوده في سجل المصدرين والمستوردين فضلا عن صحة الفواتير وكافة الإجراءات الخاصة بعملية الاستيراد ليتم بعدها منح الأذن بالاستيراد.

وبحسب تقارير لبنك السودان المركزي اطلعت عليها (سودان تربيون) بلغت واردات السودان خلال العام 2017 حوالي 9.1مليار دولار فيما بلغت خلال العام 2018 حوالي 7.8 مليار دولار.

وطبقا لاتحاد الغرف التجارية بلغت صادرات السودان خلال تسعه أشهر من العام الماضي 1.533 مليار دولار.

وأوضح الوكيل أن البرنامج المعنى بدأ اعتبارا من منتصف الشهر الماضي بعد غياب تام للوزارة لقرابه 28 عاما.

وقال بدأت تتكشف لنا بعض الحقائق حول الاستيراد بعد تطبيق البرنامج.

وتابع "سيكون لدينا إحصاءات واضحة بنهاية العام حتى تبنى عليها الدولة سياسات لترشيد الاستيراد لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي وتوظيفه للسلع الاستراتيجية كالدواء والقمح والدقيق ومشتقات البترول والآلات والمعدات الزراعية والصناعية ومدخلات الإنتاج".

ونفى الوكيل وجود حظر على استيراد السلع وقال انهم قاموا بتنفيذ برنامج الدولة الذي يقضى بتطوير وتنمية الصادرات وترشيد الواردات لتخفيف العبء والضغط على الدولار واستنزاف عملات اجنبية صعبة.

ومطلع يناير الماضي قال نائب محافظ بنك السودان المركزي المعتصم عبد الله أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يكفي حاجة البلاد من الاستيراد لنحو ٢الي ٣ أشهر.

وأوضح بأن الوضع النموذجي أن تكفي موارد النقد الأجنبي مآبين 4-6 أشهر وتابع الا ان ما يكفي لحوجة البلاد من استيراد السلع يصل ما بين 2-3 أشهر فقط.

ويأمل السودانيون، من حكومة المرحلة الانتقالية التي بدأت في السودان أغسطس الماضي، بتحسين الاقتصاد المنهك، وفك العزلة الدولية عن البلاد، وإنهاء الحرب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.