Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بكين تحث الخرطوم وجوبا على تسوية النزاع عبر التفاوض

الخرطوم 14 مايو 2012 – حث المبعوث الصيني الزائر السودان وجنوب السودان على ضرورة التوصل لاتفاق سلمي ووضع حد للعدائيات بين البلدين وأعرب عن تطلع الصين للعمل مع الدولتين بشكل لصيق وصولا الى تسوية لجميع الملفات.

Zhong_Jianhua.jpgووصل المبعوث الصيني امس إلى الخرطوم قادما من أديس ابابا حيث التقى بجان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للتباحث حول الدعم الذي يمكن ان تقدمه الصين للآلية الافريقية التي يترأسها الرئيس الجنوب افريقي السابق تابو امبيكي والتي تقوم بجهود الوساطة بين السودان وجنوب السودان.

والتقى المبعوث الصينى تشونغ جيان بوزير الخارجية السودانية على كرتى فى الخرطوم واستبقه بالاجتماع الى وزير الدولة للخارجية صلاح الدين ونسى ركزت محادثاته على المعارك العسكرية والتوتر الذي شاب العلاقة بين الدولتين .

وقال الدبلوماسي الصيني أن بلاده تعتبر السودان ودولة الجنوب جارتان يستوجب حل خلافاتهما على طاولة التفاوض وان بلاده مستعدة للتعاون مع الطرفين في سبيل الوصول إلى حل سلمي كما وتعهد بأن تقوم الصين بالمساهمة فى عملية البناء والتنمية فى كل من السودان ودولة جنوب السودان.

وأبان تشونغ جيان أنه سيقوم بزيارة الى جوبا ، مضيفاً أن زيارته تأتى في اطار الاطلاع على وجهة النظر السودانية بشأن ما يمكن أن تقوم به الصين لعودة الطرفين الى طاولة المفاوضات .

واجتمع وزير الخارجية على كرتى بالمبعوث الصيني الذي سلمه دعوة لحضور المؤتمر العربي الصيني الذى سيعقد بتونس فى نهاية الشهر الجارى ونقل كرتى للمبعوث موقف السودان الاستراتيجي بالتوصل إلى علاقة مستقرة مع دولة الجنوب وبدء التفاوض بالترتيبات الأمنية .

ونقل المبعوث الصيني رغبة وزير الخارجية الصينى الى لقاء نظيره السودانى على هامش المؤتمر العربي الصيني لمواصلة النقاش بشأن القضايا محل الإهتمام المشترك .

Leave a Reply

Your email address will not be published.