الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 شباط (فبراير) 2016

بلجيكا: ندقق مع السلطات السودانية بشأن بلجيكي حاول الالتحاق بداعش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 فبراير 2016 ـ قال مكتب التحقيقات البلجيكي إنه يدقق مع السلطات السودانية حول معلومات تتعلق ببلجيكي اعتقل في السودان وهو يحاول الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في ليبيا، وحذر خبير من محاولات جعل السودان معبرا لنقل نشاط "داعش" من الشام إلى ليبيا.

JPEG - 68.8 كيلوبايت
خارطة بثتها حركة (داعش) توضح ما اسمته بدولة الخلافة الإسلامية

وأكد مكتب التحقيقات البلجيكي ما تردد بشأن اعتقال بلجيكي يبلغ من العمر 24 عاما، من سكان أنتويرب شمال البلاد، وقالت إن السلطات السودانية اعتقلته وهو يحاول دخول ليبيا.

وطبقا، لوسائل اعلام بلجيكية فإنها الحالة الأولى التي تتعلق ببلجيكي أراد الذهاب إلى ليبيا للالتحاق بصفوف الجماعات المسلحة المتشددة، في ظل توقعات أن تشهد ليبيا خلال المرحلة المقبلة توافد مقاتلين من أوروبا.

لكنها ليست المرة الأولى لسلطات السودان التي أوقفت بمطار الخرطوم في ديسمبر 2015 مهندس حاسوب هندي كان في طريقه لداعش بليبيا، بناءا على معلومات من وكالة التحقيقات الهندية، وذكرت صحيفة (هندوستان تايمز) أن الهندي محمد ناصر باكر، تم توقيفه بمطار الخرطوم نهاية أكتوبر الماضي، قبل أن يرحل إلى الهند.

وقال الخبير في الجماعات الجهادية الهادي محمد الأمين لـ "سودان تربيون" إن حالة الشاب البلجيكي تشابه لحد كبير حالة مبرمج الحاسوب الهندي الذي وصل للخرطوم قادما من الامارات بغرض الانضمام لداعش فرع ليبيا وتم توقيفه بمطار الخرطوم والقبض عليه ومن ثم تمت عملية تسليمه للمخابرات الهندية.

وأكد أن الحالتين تحملان مؤشرات أن داعش وعبر تشكيلاتها وخلاياها النائمة تحاول جعل الخرطوم معبرا أو نقطة مرور لليبيا من خلال استغلال الشريط الحدودي بين البلدين لتفويج عناصرها ونقل نشاطها الى ليبيا كموقع بديل مرتقب لوجودها في العراق بعد حالة التضييق والحصار المضروب عليها في الشام.

وأشار الامين إلى ان الخرطوم سبق وأن أعلنت بحزم أنها لن تسمح بأن تكون أراضيها معبرا لداعش، بعد الإعلان عن نشر قوات سودانية تراقب الحدود مع ليبيا خاصة المنافذ البرية عبر المثلث الصحراوي الرابط بين السودان ومصر وليبيا "جبل عوينات".

وقالت النيابة البلجيكية، في بيان مقتضب، إلى أن الرجل اعتقل وتم استجوابه في السودان نهاية 2015، مقرة بعدم توفر كثير من التفاصيل حول الظروف المحيطة بالأمر.

وتابعت: "نعمل على التدقيق مع السلطات السودانية لمعرفة ما إذا كان الرجل ما زال في البلاد"، وألمحت إلى أن الظروف في السودان تجعل من عمليات التدقيق صعبة ومعقدة.

وكانت هيئة تحليل المخاطر والأزمات في بلجيكا قد أكدت عدم وجود أثر لإرهابيين بلجيكيين آخرين في شمال أفريقيا حتى الآن، وقال مدير الهيئة بول فان تيغت "لكننا نتابع الوضع عن كثب".

ونقل الإعلام البلجيكي عن أوليفييه غيوتا، مدير مؤسسة "غلوبال سترات"، وهي مؤسسة استشارية لتحليل المخاطر الجيوسياسية، تحذيرات بشأن المخاطر التي يمكن أن تأتي من ليبيا، خصوصا أن تنظيم داعش يتمتع بسيطرة على مناطق واسعة هناك.

واختلفت الروايات حول المشتبه به البلجيكي، حيث أكدت وسائل إعلام محلية، ناطقة بالهولندية، نبأ اعتقاله، إلا أنها نقلت عن مصادر أنه كان في ليبيا فعلاً مقاتلاً إلى جانب تنظيم داعش، قبل أن يتوجه إلى السودان، وهو أمر مختلف عما قالته النيابة العامة.

ويخشى كثير من المراقبين أن تزداد أعداد المقاتلين الأوروبيين الذي يحاولون العبور إلى ليبيا من أجل الانضمام إلى التنظيم الإرهابي، بعد أن مني بهزائم في سوريا والعراق، ويحاول ترتيب صفوفه من جديد في ليبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.