الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 كانون الأول (ديسمبر) 2020

بنسودة تدعو مجلس الأمن الدولي لتشجيع السودان على التعاون مع (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 ديسمبر 2020

JPEG - 39.7 كيلوبايت
فاتو بنسودا

- حثت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على إقناع الخرطوم بالسماح لفرقها بالتحقيق في جرائم حرب وقعت بإقليم دارفور غربي البلاد.

وقالت فاتو بنسودة "أكرر هذه الدعوة وأحث هذا المجلس على إقناع السودان بالحاجة الملحة لوصول المحققين التابعين لي إلى أراضيها وعلى وجه الخصوص القيام بمهام تحقيق في دارفور دون مزيد من التأخير".

وكشفت خلال تقريرها الدوري لمجلس الأمن عبر الفيديو أن فريقا فنيا كان يفترض توجهه الى السودان خلال نوفمبر الماضي للتحضير لوصول فرق التحقيق، وذلك بعد أسبوعين من زيارتها الأولى إلى السودان في الفترة من 17 -20 اكتوبر.

وقالت “لسوء الحظ، تم تأجيل هذه المهمة بناء على طلب السلطات السودانية. ولم يتم تقديم مواعيد جديدة لإجراء التحقيقات قبل جلسة تأكيد التهم الخاصة بالسيد عبد الرحمن".

وتقول المحكمة الجنائية الدولية انها ترغب في جمع مزيد من الأدلة ضد علي عبد الرحمن الملقب بـ “كوشيب" أحد زعماء المليشيات في دارفور والمتهم بالتورط في انتهاكات إنسانية خطيرة.

وتعهد رئيس الوزراء ومسؤولين سودانيون كبار آخرون بتسهيل أعمال التحقيق الميدانية التي تحتاجها المحكمة قبل محاكمة كوشيب.

في 22 فبراير المقبل ر، ستقرر الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية ما إذا كانت الاتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ضد على كوشيب قوية بما يكفي لإجراء محاكمة كاملة.

وقالت بنسودة "ما لم تتم إعادة جدولة المهمة قريبًا، فإن مكتبي يخاطر بفقدان فرصة ذهبية للتعامل مباشرة مع الضحايا والشهود، ولضمان إتاحة شهادتهم للقضاة عند تأكيد السيد عبد الرحمن على جلسة استماع ".

وسلم على كوشيب نفسه إلى المحكمة الجنائية الدولية في يونيو 2020 بجمهورية إفريقيا الوسطى المجاورة بعد فراره من دارفور عقب انهيار النظام السابق.

وقالت بنسودة إنهم بعثوا بمسودة مذكرة تفاهم بشأن آليات التعاون بين المحكمة والحكومة السودانية بعد وقت قصير من عودتهم من الخرطوم وما زالوا ينتظرون رد الحكومة السودانية.

وأشارت كذلك إن الحكومة السودانية لم تبلغهم رسميًا بتسليم المشتبه بهم الباقين.

وشددت على أن المشتبه بهم في المحكمة الجنائية الدولية ومن بينهم عمر البشير يجب أن يمثلوا أمام العدالة "إما أمام المحكمة أو في المحاكم السودانية، مسترشدين بمتطلبات نظام روما الأساسي".

وأضافت بعد أن دعت الحكومة السودانية للحوار مع المحكمة في هذا الصدد "يمكن لهذا المجلس أن يلعب دورًا حاسمًا في تسريع هذه العملية وضمان تعاون السودان الكامل والسريع والملموس مع المحكمة الجنائية الدولية بما يتفق مع التزاماتها الدولية".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.