الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 1 كانون الثاني (يناير) 2020

بنك السودان: احتياطي النقد الأجنبي يكفي البلاد لحوالي 3 أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يناير 2020- قال مسؤول رفيع في بنك السودان المركزي إن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يكفي حاجة البلاد من الاستيراد لمدة تتراوح بين شهرين الى ثلاث.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
محافظ بنك السودان المكلف بدرالدين عبد الرحيم

وأوضح نائب محافظ بنك السودان المركزي المعتصم عبد الله خلال مؤتمر صحفي الأربعاء بأن الوضع النموذجي أن تكفي موارد النقد الأجنبي البلاد ما بين 4 الي 6 أشهر.

وتابع "إلا أن ما يكفي حاجة البلاد من استيراد السلع حاليا يصل من 2 الى 3 أشهر".

بدوره اقر محافظ بنك السودان المركزي المكلف بدرالدين عبد الرحيم بإعاقة الاستثناءات لتطبيق سياسات البنك المركزي خلال الفترة الماضية.

وأكد خلو سياسات البنك للعام 2020م من أي استثناءات لأي جهة وأن السياسات الجديدة تستهدف تحقيق الاستقرار النقدي والمالي.

وأعلن عبد الرحيم الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي الأربعاء لاستعراض سياسات 2020 حظر التمويل لشركات النقد الأجنبي وتمويل شراء العملة والأوراق المالية وتجارة الرصيد وتمويل شراء الذهب وتمويل السيارات.

وأشار إلى استثناء البنك تمويل السيارات 25 راكب فما فوق إلى جانب المواتر (الركشات).

وقال عبد الرحيم بان الاستدانة من الجهاز المصرفي في موازنة 2020م ستكون في الحدود الدنيا.

ونفى وجود اي اتجاه لتغيير العملة الوطنية مؤكدا مساعي البنك المركزي للوصول للحدود المثلى عالميا في طباعة الفئات الكبيرة للعملة.

وأوضح أن تحقيق الاستقرار المالي باستقرار المستوى العام للأسعار لتعزيز الثقة في الجهاز المصرفي وضبط معدلات التضخم بمتوسط في حدود 30% للإسهام في تحقيق معدل نمو حقيقي بنسبة 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي وباستهداف نمو في عرض النقود بنحو 50%.

وأشار إلى أن استقرار واستدامة سعر الصرف ستكون بتعظيم عرض النقد الأجنبي وترشيد استخدامه والطلب عليه وبمنح المصدرين مرونة في الاستيراد واستخدام واسترداد حصائل الصادر

وقال ان خروج البنك المركزي من تجارة الذهب بغرض بناء الاحتياطات الخارجية.

كما تحدث عن سعي البنك لاستعادة وتطوير علاقات المراسلين المصرفية للإسهام في جذب تحويلات السودانيين بالخارج.

وكشف عن هيكلة للبنك المركزي خلال الفترة القادمة بإشراف فريق من صندوق النقد الدولي تتضمن دراسة الوضع الحالي للبنك والتحديات.

وتوقع بدر الدين أن يصل البنك في الفترة القادمة دعم من أصدقاء السودان خاصة في الجوانب الفنية، لافتا إلى أن موقف السيولة النقدية بالبنك مطمئن خاصة بعد إعادة الثقة بين المصارف والعملاء مقرا بأن البنك يعاني من مشكلة السعة التخزينية للعملات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.