الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 آذار (مارس) 2012

بنك السودان يحقق في قضايا فساد ويحجز ارصدة 15 شركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مارس 2012 — قالت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم ان بنك السودان المركزي ،حجز ارصدة تتبع لـ 15 شركة وافراد بتهم تتعلق بالفساد يجرى التحقيق فيها حاليا ،وعمم المركزى منشورا بذلك على كل المصارف يقضى بتنفيذ القرار لحين البت فى التهم الموجهة ضد المتهمين .

كما عمم بنك السودان منشورا على الفنادق يقضى بالسماح لها بمحاسبة الاجانب المقيمين لديها بالعملة الاجنبية عوضا عن المحلية التى كان المركزى الزم بها الفنادق

وفى سياق اخر قطع البرلمان السودانى بالتزام كافة المؤسسات الحكومية بتجنيب الأموال خارج ولاية وزارة المالية، باستثناء بعض الوحدات لظروف خاصة بفتح حسابات في البنوك التجارية بغرض التحصيل واشترط عدم تصرفها في الأموال بجانب إحالتها إلى البنك المركزي خلال أسبوع.

واجتمعت أمس اللجنة المشتركة بين البرلمان والمراجع العام لمراجعة لبحث موقف تنفيذ قرارات التجنيب إلى وزير المالية.

وأكد رئيس لجنة العمل والإدارة بالبرلمان الفاتح عز الدين معالجة مشكلات التجنيب بجميع الوحدات والمؤسسات، لافتاً إلى التزام بنك السودان بالعمل بصفة مستدامة لمعالجة مشاكل الوحدات التي لها ظروف تقتضي توافر السيولة بحوزتها، وأردف "التجنيب أصبح من الماضي".

وشدد على متابعة البرلمان للوحدات التي استثنيت في فتح حسابات تخصها بالبنوك التجارية لمنع التجاوزات، لافتاً إلى أن اللجنة المشتركة تقرر أن تجتمع شهرياً للمراجعة والمتابعة اللصيقة لتنفيذ القرارات والوقوف على التقدم المحرز.

وأكد عز الدين بحث اللجنة مع وزير المالية قرارات تصفية الشركات الحكومية مشيراً إلى أن إجراءات التصفية تمت وفقاً لقوانين الشركات، لافتاً إلى مراجعة لائحة البيع والشراء والتعاقد والتخلص من الفائض لمزيد من إحكام الرقابة.

وكشف اعتزام وزير المالية إصدار موجهات لمراجعة (38) بنداً باللائحة التي تمثل ثغرات تحول دون إحكام الرقابة، إلى ذلك أكد عز الدين مناقشتهم مع محافظ بنك السودان موجهات المراجع العام في الأداء المصرفي وحجم التعثر والضوابط الموضوعة للحد منه، مؤكداً وجود تقدم محرز في الحد من التعثر، وأردف "سنظل نتابع الإجراءات لتشديد العقوبات تلافياً لأي تراخٍ في القطاع المصرفي، وانضباط المصارف بمنشور بنك السودان، سنظل نتابع إلى أن يتم إحكام الراقبة على النظام المصرفي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.