الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 نيسان (أبريل) 2020 (تاريخ النشر السابق: 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 23).

بوادر توافق في مجلس الأمن الدولي على إنشاء بعثة سياسية في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 24 أبريل 2020 - قال مجلس الأمن الدولي في بيان أصدره الجمعة إنه ينوي مناقشة التخفيض التدريجي لقوات حفظ السلام في دارفور (يوناميد) وانشاء بعثة تخلفها توطئة لاتخاذ قرار بحلول نهاية شهر مايو.

JPEG - 36.3 كيلوبايت
رئيس الوزراء عبد الله حمدوك

وطلب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، في 9 فبراير الفائت، من مجلس الأمن الدولي التفويض لإنشاء بعثة سياسية خاصة من الأمم المتحدة تحت الفصل السادس لدعم السلام الأمر الذي أثار جدلا كثيفا في السودان واتهامات لحمدوك بانتهاك السيادة الوطنية وإعلان فشل الحكومة الانتقالية.

وقالت وكيل الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو في تنوير لمجلس الأمن الدولي الجمعة، إن الوضع السيء في السودان يحتاج إلى دعم حقيقي بطريقة عاجلة، وأشارت إلى أن البعثة المرتقبة سيكون هدفها استكمال المرحلة الانتقالية بنجاح.

وأضافت أن البعثة: "ستوفر استجابة فعالة لاحتياجات متمثلة في دعم تحقيق المعايير السياسية الواردة في الإعلان الدستوري، ودعم تنفيذ اتفاقيات السلام في المناطق المتأثرة بالصراع، ودعم بناء السلام بقيادة وطنية وتعزيز مؤسسات حقوق الإنسان وسيادة القانون، وتسهيل الدعم الدولي للإصلاحات الاقتصادية التي تضع السودان على طريق التنمية المستدامة".

وأبدى مندوب الولايات المتحدة في مجلس الأمن تأييد بلاده لطلب حكومة السودان بإنشاء بعثة جديدة للأمم المتحدة، وأشار إلى أن البعثة ستدعم حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وستعمل على تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد، خاصة في المناطق المتضررة من النزاع المسلح.

وذكر مندوب بريطانيا في المجلس، إن بلاده يمكنها تقديم الدعم للسودان في القضايا المتعلقة بالانتقال، مؤيدًا إنشاء بعثة سياسية.

وتابع: "إننا نتفهم أن حكومة السودان تود أن تدعم الأمم المتحدة بناء القدرات، وينبغي أن يكون هناك دور لبناء القدرات والتدريب والإرشاد أيضا لقوات الشرطة".

وأشار إلى ضرورة ضمان عدم تقويض الجهود المبذولة لتحقيق سلام شامل في إقليم دارفور، إضافة لعملية الانتقال السياسي في البلاد.

وأكد مندوب روسيا على البعثة المرتقبة ينبغي أن تدعم حكومة الخرطوم، في القضايا التي يحتاجها السودانيون أنفسهم مضيفا ان بلاده ترى ان "الوجود المستقبلي للأمم المتحدة يجب أن يستند إلى الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة".

ودعا مندوب الصين في مجلس الأمن إلى العقوبات الأحادية المفروضة على السودان، وحث المؤسسات المالية الدولية لإبداء مرونة حيال ديون البلاد ومساعدته مشددا ان شكل البعثة الجديد يجب أن يكون برضا حكومة السودان مع اخذ آراء المنظمات الإقليمية في الاعتبار.

واوصى تقرير مشترك لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والأمين العام للأمم المتحدة حول الوجود اللاحق لبعثة يوناميد الشهر الماضي بإنشاء كيان دعم سياسي متكامل لبناء السلام يكون مقره الخرطوم يكلف بمسؤولية تشمل السودان بأكمله؛ مع مراعاة الطلب الذي أعربت عنه السلطات السودانية.

وحسب التقرير ستركز البعثة على هدف سياسي أساسي هو دعم العملية الانتقالية في البلد بما في ذلك من خلال بناء السلام ودعم تنفيذ اتفاق السلام المتوخى ورصد حقوق الإنسان ودعم العدالة الانتقالية وتوفير الدعم للأولويات الإنمائية للحكومة الانتقالية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.