الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 آب (أغسطس) 2020

الشعبية الحلو: بيان الجيش حول أحداث "خور الورل" اعتراف بخرق وقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

رعاة من قبيلة الحوازمة احدى فروع قبيلة البقارة العربية يتجهون لشمال كردفان مع قطيع من الماشية
الخرطوم 9 أغسطس 2020 – قالت الحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، الأحد، إن بيان الجيش السوداني حول أحداث "خور الورل" بولاية جنوب كردفان، اعتراف صريح بخرق وقف العدائيات كما انه فيه تحيز لأثنية ضد اخرى.

وذكر بيان صادر عن السكرتير العام للحركة، عمار آمون دلدوم، تلقته "سودان تربيون" إن "بيان القوات المسلحة فيه اعتراف صريح بخرق وقف العدائيات" بعد تحركها داخل منطقة خور الورل التي تسيطر عليها الحركة الشعبية.

وأشار البيان إلى محاولة القوات المسلحة احتلالها هذه المنطقة في شهر أكتوبر 2019 مما أدَّى إلى تعليق مفاوضات السلام في جوبا بين الطرفين، ونجم عن ذلك سحب القوات المسلحة لقولتها من المنطقة.

واستنكر الجيش السوداني، مؤخرا هجوم قوات الحركة الشعبية على رعاة وقوة تابعة للجيش السودان تعمل على حراستهم أثناء رحلتهم من الجنوب إلى الشمال بمنطقة "خور الورل" بجنوب كردفان الأمر الذي أدى إلى وفاة عدد من أفراد القوات النظامية وتدمير معدات عسكرية.

وذكر بيان الجيش السوداني، أن القوات المسلحة تؤكد قيامها بواجب التأمين اللازم لحركة المواطنين وضمان مُمارسة حياتهم الطبيعية وحمايتهم.

وأدنت الحركة الشعبية إصرار حكومة الولاية والجيش السوداني على مرور الرعاة من قبيلة الحوازمة على أراضي زراعية ستتعرض للتلف من جراء مرورها وخاصة ان المزارعين سبق لهم الاشتباك مع الرعاة دفاعا عن أراضيهم.

وأضافت "والحركة الشعبية لا علاقة لها بما يدور من أحداث بين الرُعاة والمزارعين في (خور الورل) برغم أن هذه المعارك تدور في مناطق سيطرة الحركة الشعبية، ولا يمكن لمواطني المنطقة زراعة الألغام في أماكن تجولهم للزراعة والرعي".

وأشار البيان ان هذا الطريق غير متفق حوله بين الرُعاة والمزارعين اللذين يطالبون الرعاة باستخدام طريق الإسفلت، خاصة وان مجموعات كبيرة من الرُعاة تلتزم سلفا بعبور المنطقة عبر طريق الإسفلت ما عدا هذه المجموعة المدعومة من الحكومة ووالي الولاية حامد البشير إبراهيم الذي ينتمي إليها.

وشدد البيان على أن "تحُك القوات المسلحة مع مكون اجتماعي لحمايته في قضية مختلف حولها (مسار المُرحال) يكشف ويؤكد تحيزها لصالح كيانات إثنية محددة، ومعاداتها للكيانات الأخرى".

وأضاف، "إذا كانت للحكومة رغبة في مُعالجة القضية بطرق سلمية كان عليها إلزام رُعاة الحوازمة باستخدام طريق الأسفلت حسب قرار لجنة أمن الولاية في العام الماضي، وهذا ما فعله بقية الرُعاة".

وأكدت الحركة التزامها بوقف العدائيات ما عدا حالات الدِّفاع عن النفس وحماية المواطنين، وتقف مع الحل السلمي للنزاع بين الطرفين، ودعت طرفي النزاع للاحتكام إلى صوت العقل وتفويت الفرصة على أصحاب الأجندة العنصرية وسياسات المركز التي تقسم الشعوب السودانية على أسس إثنية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.