الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 تموز (يوليو) 2019

تأجيل أولى جلسات محاكمة البشير و96 محامي يتولون مهمة الدفاع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يوليو 2019 – اصطف ما لايقل عن 96 محامي للدفاع عن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، في أولى جلسات المحاكمة المقررة الأربعاء، لكنها تأجلت الى النصف الثاني من أغسطس لدواع أمنية حسبما أفاد عضو في فريق الدفاع.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
أحمد ابراهيم الطاهر

وقال رئيس البرلمان السابق وأحد أبرز قادة المؤتمر الوطني أحمد إبراهيم الطاهر في تصريحات صحفية، كممثل للدفاع إنه كان يفترض أن تكون الجلسة الأولى "إجرائية" بحضور هيئة الدفاع والاتهام، إلا أن القاضي أخبر الجميع بأنه "لم يتم استدعاء المتهم عمر البشير، بسبب دواع أمنية، لذلك تم تأجيل الجلسة".

وتضم هيئة الدفاع عن البشير أكثر من 90 محامي وصل مقر المحكمة الأربعاء نحو عشرة.

وأفاد الطاهر أن الجلسة مخصصة للنظر في قضية جنائية واحدة تتعلق بمبلغ 7 ملايين يورو وجدت بمقر إقامة البشير ، قال الطاهر إنها وصلت للسودان كمنحة من احدى الدول وأن البشير تصرف فيها حسبما يرى لمصلحة الدولة "وفق بينات سنقدمها للمحكمة".

وأضاف: "نؤكد أن قضية البشير هي قضية عدلية بحتة ليس فيها خلفيات سياسية، وينبغي أن يبتعد عنها كل المزايدين وان تكون القضية وفق الوقائع وتطبيق القانون على هذه الوقائع .. إذا تم ذلك نحن مقتنعون بان هذه التهمة الوحيدة ضد الرئيس باطلة وسيخرج منها منتصرا كما تخرج الشعرة من العجين".

وطبقا لمصادر "سودان تربيون"، فإن السلطة القضائية كلفت قاضي الاستئناف، الصادق عبد الرحمن الفكي بإجراءات محاكمة البشير، بحضور هيئة الاتهام برئاسة وكيل نيابة الفساد والتحقيقات المالية، المستشار ياسر بشير بخاري، وعضوية المستشار وكيل أعلى النيابة مهلب عبد الرحمن، وعضوية 5 مستشارين من وكلاء النيابة.

بدورها تقدمت هيئة الدفاع بقائمة من 96 محاميا، على رأسهم أحمد إبراهيم الطاهر، وعبد الرحمن الخليفة، وهاشم أبو بكر الجعلي، وآخرين، ويعد غالب المحامين من الموالين للمؤتمر الوطني الذي كان يرأسه البشير.

وحددت المحكمة يوم السبت من كل أسبوع لانعقاد جلساتها عقب عطلة عيد الأضحي المبارك لضمان الدخول والخروج، حال عدم تحويل المحكمة إلى مكان آخر، على خلفية تقديم طلب مسبب للسلطة القضائية بتحويلها لأن المحكمة محاطة بمدارس وتكتظ بالسكان، كما أن القاعة لا تسع لعدد كبير من الحضور.

ويحاكم البشير في تهم تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي و"الثراء الحرام"، على خلفية العثور على مبالغ مالية كبيرة في منزله، عقب سقوط حكمه.

وسمحت السلطات السودانية للبشير، مساء الإثنين، بالخروج من مقر اعتقاله في سجن كوبر المركزي بالخرطوم للمشاركة في أداء الصلاة على جنازة والدته دون أن توافق على مرافقته الجثمان الى مثواه الأخير.

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.