الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 شباط (فبراير) 2021

تأجيل التشكيل الوزاري لأيام واستكمال مقاعد السيادي بالخميس

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 65.7 كيلوبايت
مجلس الشركاء يعقد أول اجتماعاته ..الأربعاء 16 ديسمبر 2020

الخرطوم 3 فبراير 2021- قالت المتحدثة باسم مجلس شركاء الحكم في السودان، إن يوم غد الخميس سيشهد استكمال أعضاء مجلس السيادة بإضافة أطراف العملية السلمية على أن يتم الإعلان عن التشكيل الوزاري الأسبوع المقبل.

ورأس الفريق أول ركن عبد الفاتح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الأربعاء، الاجتماع السابع لمجلس شركاء الفترة الانتقالية، الذي يضم المكون العسكري في مجلس السيادة ورئيس الوزراء بجانب قادة الجبهة الثورية وممثلين لقوى الحرية والتغيير.

وأفادت المتحدثة باسم المجلس مريم الصادق المهدي، في تصريح صحفي، إن المجلس أولى الاهتمام بضرورة العمل على تخفيف المعاناة الكبيرة في المعاش عن كاهل الشعب، وتأمين الأجواء المواتية لبداية العام الدراسي وتوفير الخدمات الصحية لجائحة كورونا والأمراض المستوطنة.

واضافت " سيتم غدا الخميس استكمال مجلس السيادة بإضافة الأعضاء الذين تمت تسميتهم من أطراف العملية السلمية بموجب اتفاقية جوبا للسلام".

وبموجب اتفاق السلام الموق بين الحكومة والجبهة الثورية سيضاف ثلاث من قادة التنظيم الى المجلس ليكون أعضاء السيادي 14 بدلا عن 11.

ورشحت الجبهة الثورية كل من الهادي ادريس والطاهر حجر ومالك عقار لشغل المقاعد الثلاث في المجلس.

وأوضحت مريم الصادق أن المجلس استعرض المجهودات الجادة التي بذلت لتقديم الترشيحات للحكومة التنفيذية مشيرة الي اكتمال التسميات لكل المرشحين والمرشحات في 25 وزارة بينما تبقى ترشيح أطراف العملية السلمية لمقعد واحد تم تخصيصه لأحد المسارات الثلاث (الشرق، الاوسط، والشمال) والتي أجلت لحين اكتمال التشاور.

وعلمت "سودان تربيون" أن الحقيبة المعنية هي التربية والتعليم حيث لم تتفق المسارات الثلاث على تسمية مرشحيها.

وابانت مريم أنه تم استكمال تقديم قوائم المرشحين من كافة الأطراف لرئيس الوزراء ليختار فريق الوزراء الذي سيعمل معه خلال المرحلة المقبلة لافتة الى أن الإعلان عن الوزارة الجديدة سيكون "مطلع الأسبوع القادم".

وأقر مجلس الشركاء الأسبوع الماضي مصفوفة زمنية لتسريع تشكيل واستكمال هياكل الحكم الانتقالي حيث كان مقررا وفقا للتسلسل الزمني اعلان تشكيل الحكومة في الرابع من فبراير وهو ما لم يعد ممكنا في ظل الخلافات التي عطلت تسريع تقديم المرشحين للوزارات الى رئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

وافادت معلومات متطابقة أن المكون العسكري في مجلس السيادة الذي يحوز على أحقية ترشيح مقعدي وزارتي الداخلية والدفاع، قرر تغيير وزير الداخلية الحالي الطريفي ادريس ورشح مكانه الفريق كمال عبد المنعم كما أبقى على وزير الدفاع اللواء يسن إبراهيم في موقعه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.