الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 آب (أغسطس) 2020

تأجيل محاكمة البشير والقاضي يقرر الرد على طلبات هيئة الدفاع الثلاثاء المقبل

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 86.2 كيلوبايت
البشير أثناء جلسة النطق بالحكم في قضية الثراء الحرام وحيازة نقد أجنبي .. السبت 14 ديسمبر 2019

الخرطوم 25 أغسطس 2020 – قرر القاضي الذي يحاكم الرئيس المعزول عمر البشير و27 من معاونيه، بُتهم تقويض الحكم الديمقراطي في 1989، تأجيل المحاكمة إلى الثلاثاء المقبل والرد على طلبات هيئة الدفاع.

وتُعد هذه الجلسة، الثانية في المحاكمة الذي يُواجه فيها البشير وكبار قادة نظامه تُهم تصل عقوبتها إلى الإعدام، حيث عُقدت أولي جلساتها في 21 يوليو الفائت.

وقال القاضي عصام الدين محمد ابراهيم، بعد الاستماع إلى هيئتي الدفاع والاتهام، الثلاثاء: "قررنا تأجيل المجاكمة إلى الثلاثاء المقبل، للرد على المطالب التي قدمتها هيئة الدفاع".

وطالب رئيس هيئة الدفاع، عبد الباسط سبدرات، باستبدال القاعة، نظرًا لعدم صلاحيتها وافتقارها الى الاشتراطات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا، مما يعرض المتهمين وغيرهم للخطر.

وانتقد سبدرات حديث رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الداعي لتسريع إجراءات المحكمة، ووصفه بالتدخل السافر في إجراءات المحكمة، كما طالب بسرعة تشكيل المحكمة الدستورية كضمان لتحقيق العدالة.

من جانبه، طالب عضو هيئة الدفاع عن متهمي المؤتمر الشعبي، أبو بكر عبد الرازق، بتعليق جلسات المحكمة لحين تحقيق الاستقرار السياسي والقضائي بالبلاد.

وسبق أن رفضت المحكمة طلبا تقدمت به هيئة الدفاع، للإفراج عن المتهمين من حزب المؤتمر الشعبي، بالضمان باعتبار أن القضايا محل الاتهام لا تسمح بالإفراج بالضمان.

وأشار عبد الرازق إلى أن فصل 151 قُضاة بواسطة لجنة التفكيك يؤثر على سير العدالة.

ورفض قاضي المحكمة بشدة طلب هيئة دفاع الشعبي للمحامين بالوقوف دقيقة تضامناً مع القضاة المفصولين وهدد باتخاذ اجراءات قانونية صارمة حيال كل من يردد هتافات تكبير أو تهليل داخل المحكمة وكل من يتصرف دون اذن القضاة.

وقال عضو هيئة الدفاع، أبو بكر هاشم الجعلي، إن الهيئة تقدمت بطعن دستوري حول المادة 38 من قانون الإجراءات الجنائية، المتعلقة بسقوط الدعوى بالتقادم بعد مرور 10 سنوات، وأبان أن المادة تم تعديلها أثناء المحكمة لتفادي سقوط الدعوى بالتقادم.

بدوره، أوضح ممثل الاتهام، عبد القادر بدوي، في رده على ممثلي الدفاع، أن القرارات التي صدرت من لجنة إزالة التمكين وقضت بفصل عدد من القضاة تمت وفقا للوثيقة الدستورية ووفقا للقانون.

وأوضح أن القانون لم يشترط لعقد المحاكمات وجود المحكمة الدستورية، حيث تنظر المحكمة الدستورية فى تطبيق القوانين، وأن المحكمة تنعقد تحت طائلة مواد القانون الجنائي لعام 1991 وقانون الإجراءات الجنائية لعام 1983.

وأبرز المتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة التى شهدت حشدا من المحامين والإعلاميين وأسر المتهمين، بجانب الرئيس المخلوع وعوض الجاز، ونافع علي نافع، وعبد الرحيم محمد حسين، وإبراهيم السنوسي، والطيب إبراهيم محمد خير، ويوسف عبد الفتاح، إبراهيم نايل إيدام، وسليمان محمد سليمان وآخرون.

ويحاكم المتهمون بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983، وهي "تقويض النظام الدستوري"، والمادة 78 من القانون نفسه، وهي "الاشتراك في الفعل الجنائي".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.